ترامب: برنامج مساعدة فصائل المعارضة فى سوريا «خطير وغير فعال» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 5:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترامب: برنامج مساعدة فصائل المعارضة فى سوريا «خطير وغير فعال»


نشر في: الثلاثاء 25 يوليه 2017 - 6:51 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 يوليه 2017 - 6:51 م

المرصد السورى: مقتل 9 مدنيين على الأقل فى خرق لـ«هدنة الغوطة الشرقية»
برر الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، اليوم، قراره بوضع حد للبرنامج الأمريكى لمساعدة فصائل المعارضة السورية، بأن هذا البرنامج «ضخم وخطير وغير فعال». جاء ذلك رادًا على تقرير لصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية اتهمه بتقديم تنازلات لموسكو فيما يخص الأزمة السورية.
وفى تغريدة على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، كتب ترامب إن «صحيفة واشنطن بوست» (التى اشتراها مالك موقع أمازون) لفقت وقائع حول قرارى بوضع حد لمدفوعات طائلة وخطيرة وغير فعالة للمقاتلين السوريين الذين يحاربون الأسد»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وتأتى تصريحات الرئيس الأمريكى بعد وقت وجيز من صدور تقرير للصحيفة بعنوان «التعاون مع روسيا أصبح نقطة أساسية فى استراتيجية ترامب إزاء سوريا».
وكانت «واشنطن بوست» قد ذكرت نقلا عن مصادر لم تسمها، أن ترامب اتخذ قرار وقف برنامج دعم المعارضة السورية قبل شهر، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية قدمت تنازلات لروسيا للسيطرة على مناطق متفرقة وسط وجنوب البلاد، مقابل ضمان سلطة مطلقة للقوات الأمريكية فى حربها على تنظيم «داعش» الإرهابى فى سوريا.
وكان الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما وافق على برنامج المساعدة عام 2013 عندما كانت مختلف الفصائل تبحث عن دعم دولى فى نزاعها ضد النظام السورى.
وبموجب البرنامج، تلقى آلاف المقاتلين تدريبات وأسلحة، لكن موقف الولايات المتحدة ظل ملتبسا حول قدرة هؤلاء على إطاحة الأسد والأولوية التى أعطيت للقضاء على تنظيم «داعش» الإرهابى.
وتراجع التأييد للبرنامج بشكل أكبر فى عام 2016 بعد خسارة الفصائل لمناطق كانت تسيطر عليها فى حلب (شمال سوريا) أمام الهجوم الشامل للقوات السورية بدعم جوى من روسيا.
إلى ذلك، أكد المرصد السورى لحقوق الإنسان، أن طائرات حربية لم يتضح ما إذا كانت روسية ام تابعة للنظام السورى، نفذت مساء أمس، غارات جوية أسفرت عن مقتل 9 مدنيين على الأقل فى منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق التى يسيطر عليها مقاتلو المعارضة، وفقا لوكالة رويترز.
وقال المرصد إن «هذه المرة الأولى التى يسقط فيها شهداء مدنيون بقصف جوى منذ انطلاق الهدنة فى الغوطة الشرقية». فيما ذكر الدفاع المدنى بريف دمشق وهو خدمة إنقاذ تعمل فى المنطقة، أن الغارات أسفرت عن مقتل 5 أطفال وامرأتان، كما بلغ عدد المصابين والمفقودين نحو 50 شخصا. ولم يرد تعليق من الجيش السورى على الواقعة.
ونشرت وزارة الدفاع الروسية، أمس، شرطة عسكرية فى الغوطة الشرقية فى مسعى لفرض إقامة منطقة عدم التصعيد، قائلة: إنها اتفقت مع المعارضة السورية هناك على ذلك، حيث يتضمن الاتفاق نشر نقطتى تفتيش وعشرة مراكز مراقبة على حدود منطقة تخفيف التوتر جنوب غرب سوريا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك