غدا.. بدء عودة الحجاج.. و«مصر للطيران» تستعين بضابط الجوازات الطائر - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. بدء عودة الحجاج.. و«مصر للطيران» تستعين بضابط الجوازات الطائر

ضيوف الرحمن يؤدون طواف الوداع
ضيوف الرحمن يؤدون طواف الوداع
رسالة مكة المكرمة - طاهر القطان
نشر في: السبت 25 أغسطس 2018 - 6:45 م | آخر تحديث: السبت 25 أغسطس 2018 - 6:45 م

يبدأ المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، ورئيس البعثة الرسمية للحج، غدًا الأحد، جولاته بالمدينة المنورة لمتابعة أحوال الحجاج.

وطالب «مروان» رؤساء البعثات النوعية المنظمة للحج، بتقديم كافة الخدمات للحجاج المصريين، وتذليل كافة العقبات أمامهم حتى عودتهم إلى مصر.

وقال مجدي شلبي، وكيل أول وزارة السياحة ورئيس بعثة الحج السياحي، إن عدد حجاج السياحة الذين سينتقلون، غدًا الأحد، من «مكة» إلى «المدينة» لاستكمال برنامج الحج قبل العودة إلى أرض الوطن، يبلغ 13 الفًا و614 حاج، فيما يتوجه بعد غدًا الإثنين، من مكة للمدينة 3200 حاج، موضحًا أن يوم 3 سبتمبر المقبل، أخر موعد لانتقال الحجاج من مكة للمدينة.

وأضاف، أن أولى رحلات الحج البري ستغادر السعودية، غدًا، لتصل مصر الثلاثاء المقبل، فيما يغادر غدًا من جدة إلى مصر 2896 حاج من حجاج السياحة طيران، مشيرًا إلى أن أخر عودة لحجاج السياحة، إلى أرض الوطن، يوم 6 سبتمبر المقبل.

وأكد، أنه تم تبليغ على شركات السياحة، بضرورة التنبية على حجاجها بالتواجد بمطارات المغادرة قبل 6 ساعات من موعد السفر، حتى لا يفوت أحدهم موعد سفره ويضطر للانتظار لرحلات أخرى.

وتابع، غرفة العمليات التي شكلتها البعثة تعمل على مدار الـ 24 ساعة، لتلقي شكاوى الحجاج، والعمل على حلها، منوهًا إلى أنه حتى الآن لم يتم رصد آية أخطاء جسيمة من الشركات السياحية المنظمة لبرامج الحج خلال النصف الثاني من الموسم.

من جهته قال أسامة عمارة، أمين عام غرفة شركات السياحة وعضو بعثة الحج السياحي، إن الغرفة تقدمت رسميًا لوزارة الحج السعودية والمؤسسة الأهلية للطوافة، ببلاغ ضد 6 مكاتب طوافة، لعدم التزامها بتقديم عدد من الخدمات لحجاج السياحة بمخيمات منى وعرفات، وفقًا لبنود العقد المبرم مع مؤسسة الطوافة.

وأوضح «عمارة»، في تصريحات صحفية بمقر بعثة الحج السياحي بمكة المكرمة، أن الغرفة طلبت تعويض الحجاج ماليًا عن قيمة الخدمات التي لم تقدم لهم، لافتًا إلى أن مكتب الطوافة رقم 20 ارتكب مخالفات جسيمة في إخلاله بتعاقده، وعدم قدرته على توفير مكان لإقامة نحو 400 حاج من حجاج البري، بمخيمات منى رصدتها لجان وزارة السياحة ووزارة الحج السعودية.

وأشار أمين عام غرفة شركات السياحة، إلى أن وزارة السياحة تلقت عددًا من الشكاوى من سوء معاملة من قبل بعض المشرفين، مؤكدًا أنه سيتم التحقيق فيها قانونيًا وشطب المشرف حال ثبتت إدانته.

وقال صبحي عبدالفتاح، رئيس بعثة الحج السياحي بالمدينة المنورة، إنه تم توجيه 9 لجان للإشراف ومتابعة وصول ضيوف الرحمن إلى المدينة المنورة، لقضاء بضعة أيام قبل عودتهم إلى مصر، مشيرًا إلى أن حجاج السياحة المصريين يقيمون بفنادق قريبة حول المسجد النبوي.

ومن جهتها تنظم شركات الطيران، غدًا نحو 20 رحلة جوية، لنقل حجاج السياحة إلى أرض الوطن، وكشف مصدر بشركة مصر للطيران، أن الشركة ستسير اليوم 9 رحلات جوية من مطار جدة إلى القاهرة لنقل 1600 حاج.

وأضاف، أنه سيتم تطبيق نظام ضابط الجوازات الطائر، حيث يرافق ضابط من الجوازات على الرحلات الكبيرة والتى تقل أكثر من 250 حاج، لإنهاء إجراءات الحجاج على متن الطائرة، خلال رحلة العودة، وأيضًا طبيب من الحجر الصحي، لإنهاء الإجراءات الصحية الوقائية في الجو، تسهيلاً على حجاج بيت الله الحرام، ومنع حدوث أي تكدس بمطار القاهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك