القرية المحصنة أو البقعة المختارة.. تعرف على معابد الكرنك وأسمائها على مر العصور - بوابة الشروق
السبت 4 ديسمبر 2021 4:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

القرية المحصنة أو البقعة المختارة.. تعرف على معابد الكرنك وأسمائها على مر العصور

دينا شعبان
نشر في: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 3:39 م | آخر تحديث: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 3:39 م

استعدت محافظة الأقصر لافتتاح طريق الكباش الفرعوني، مساء اليوم الخميس، الساعة السابعة والنصف، حيث بدت المدينة في ثوب جديد بعد انتهاء العمل بمشروع "الهوية البصرية" والذي تضمن توحيد واجهات المباني، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وكل أجهزة الدولة المصرية، لإخراج حدث كبير يساهم بشكل كبير في تطوير المشهد السياحي والحضاري لمصر في جميع أنحاء دول العالم.

ويهدف الحدث إلى تحويل مدينة الأقصر إلى أكبر متحف عالمي مفتوح عن طريق ربط متحف الأقصر بمتحف الكرنك، بواسطة طريق الكباش الجديد والذي قامت الدولة المصرية بتطويره وإجراء عمليات الترميم للتماثيل، حيث يصل طول هذا الطريق إلى 2700 متر مربع، ما يجعل هذه المنطقة أكبر متحف عالمي مفتوح في العالم.

وفى ضوء ذلك تستعرض «الشروق» معابد الكرنك وتسمياتها المختلفة، وسبب تلك التسمية، وما يميزها عن غيرها من المعابد.

• معابد الكرنك
- هي مجموعة من المعابد والبنايات والأعمدة، شيدت فى عصر مصر القديمة وتحديدًا ملوك الدولة الوسطى حتى العصر الرومانى على الشط الشرقى، وشيد المعبد للثالوث الإلهى أمون وموت وخونسو ولكل منهم معبد تابع لمجمع معابد الكرنك.
- تقع معابد الكرنك في غربيّ طيبة إلى الشمال من معبد الأقصر بنحو 3 كيلومترات.
- تحمل جدران معابد الكرنك رسومًا ونقوشًا تمثل الإله آمون سيد الآلهة وزوجته موت، وهما في مشهد عناق لافت.
- يضم «الكرنك» معبد الإلهة موت الذي يمكن الوصول إليه من خلال طريق الكباش الشرقي من الصرح العاشر لمعبد الكرنك، ويحيطه من الشرق والجنوب والغرب البحيرة المقدسة.
- سمى المعبد بهذا الاسم نسبة لمدينة الكرنك وهو اسم حديث محرف عن الكلمة العربية خورنق وتعني القرية المحصنة والتي أطلقت على العديد من المعابد بالمنطقة خلال هذه الفترة.
- عرف المعبد في البداية باسم «بر آمون» أي معبد آمون أو بيت آمون، وخلال عصر الدولة الوسطى أطلق عليه اسم إبت سوت والذي يعني "البقعة المختارة" وقد عثر على هذا الاسم على جدران مقصورة سنوسرت الأول في البيلون الثالث كما عرف باسم نيسوت- توا أي عرش الدولتين وإبيت إيسيت أي المقر الأروع.
- يبدأ المعبد بصرح ثم فناء فيه عدة تماثيل للإلهة "سخمت" التي تصور على هيئة سيدة برأس لبؤة وهي صورة من صور الإلهة موت، ثم نصل إلى فناء آخر لأعمدة ثم صالة الأساطين يليها قدس الأقداس.​
- عبّر المصرى القديم عن الحب بكلمة "مر" وكان يرمز لها برمز الفأس الذى يشق الأرض كما يشق الحب القلوب، وأن مظاهر الاحتفال مصورة بمعبد الأقصر فى عدة مناظر؛ على الجدار الغربى من الفناء الأول لرمسيس الثانى، وعلى الجدار الغربى لبهو 14، والعمود الخاص بالملك أمنحتب الثالث، والذى ربما أكمله الملك توت عنخ آمون ونقشه بمناظر عيد الأوبت وهناك مناظر على المقصورة الحمراء للملكة حتشبسوت بمعبد آمون رع بالكرنك ومعبد الرامسيوم الخاص برمسيس الثانى.

• معبد الأقصر
- يقع على الضفة الشرقية للنيل بمدينة الأقصر.
- قام ببنائه الملك أمنحتب الثالث، وكرس لعبادة "آمون كا موت إف" أحد صور المعبود آمون الذي انتسب إليه أمنحتب الثالث ليثبت أحقيته في العرش وسجل ذلك على جدران غرفة الولادة المقدسة.
- يوجد بالمعبد مقاصير ترجع لعصر حتشبسوت وتحتمس الثالث.
- ترك الإسكندر الأكبر آثاراً له داخل المعبد.
- يرتبط معبد الأقصر بمعبد الكرنك من خلال طريق المواكب الكبرى الذي يحفه من الجانبين تماثيل للملك نختنبو الأول على هيئة أبو الهول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك