الفاو ترحّب بمساهمة مصرف التنمية الآسيوي لتعزيز الزراعة والأمن الغذائي في أفغانستان - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الفاو ترحّب بمساهمة مصرف التنمية الآسيوي لتعزيز الزراعة والأمن الغذائي في أفغانستان


نشر في: الأربعاء 26 يناير 2022 - 3:46 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 يناير 2022 - 3:46 م

رحّبت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بمساهمة رائدة بقيمة 65 مليون دولار أمريكي، قدّمها مصرف التنمية الآسيوي، لتعزيز الأمن الغذائي ودعم سبل عيش أكثر المجتمعات المحلية الريفية ضعفًا في أفغانستان.

ووفق بيان من المنظمة، سوف يشكل دعم مصرف التنمية الآسيوي مساهمة كبرى في برنامج المنظمة للاستجابة للأزمة بقيمة 200 مليون دولار أمريكي لعام 2022 وما بعده، لغرض زيادة الإنتاج المحلي للأغذية، وحماية الثروة الحيوانية، وزيادة المداخيل الريفية، وتحسين الأمن الغذائي للفقراء والضعفاء في جميع أنحاء البلاد، فضلًا عن زيادة قدرة النساء على الصمود ومساعدة الأسر المعيشية الزراعية على النفاذ إلى الأسواق.

ويتمثل الهدف في تحقيق ذلك من خلال توفير المدخلات والخدمات الزراعية البالغة الأهمية، بما يشمل توزيع حزم المساعدة لزراعة القمح، والعلف للمواشي، والدعم البيطري، وتوفير حزم المساعدة لزراعة الخضراوات وتربية الدواجن، فضلًا عن المعدّات الزراعية الصغيرة والتدريب الفني.

ويسعى المشروع إلى الوصول إلى جميع مقاطعات أفغانستان البالغ عددها 34 مقاطعة، مع التركيز بشكل خاص على المقاطعات الرئيسية المنتجة للقمح والثروة الحيوانية.
وتستهدف التدخلات المجتمعات المحلية الريفية التي تشهد أعلى مستويات انعدام الأمن الغذائي، علمًا أنّ العديد منها عرضة لخطر انتشار استراتيجيات المواجهة السلبية مثل بيع الأصول الإنتاجية الحيوية والضغوط المتزايدة للنزوح.

من جانبه قال شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة: "إننا نثمّن مساهمة مصرف التنمية الآسيوي السخية التي تقرّ بالحاجة الملحة إلى الاستثمار في المساعدات المتصلة بسبل العيش في المناطق الريفية في أفغانستان، وتبيّن أن الاستثمار في الزراعة هو في صميم الاستجابة الإنسانية. ومن شأن تزويد المجتمعات المحلية التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي بالبذور والأسمدة وغيرها من المدخلات الزراعية الأساسية في الوقت المناسب للإنتاج، أن يساعدها على إنتاج الأغذية المنقذة للحياة وعلى توليد الدخل، وهي أكثر الطرق تأثيرًا لعكس اتجاه انعدام الأمن الغذائي الحاد في البلاد".

وستقدم منظمة الأغذية والزراعة بفضل هذا التمويل الجديد، مدخلات لإنتاج المحاصيل والإنتاج الحيواني، بما يشمل بذور القمح والأسمدة، لمساعدة 000 150 من صغار الأسر المعيشية المنتجة للقمح على توفير ما يلزمها من الأغذية، والعلف للمواشي، وتوفير الدعم البيطري لمساعدة 100 ألف من الأسر المعيشية المهمّشة العاملة في مجال تربية الماشية. وبالإجمال، ستولّد هذه التدخلات منافع على مستوى الأغذية والمداخيل لما يزيد عن 1.5 ملايين أفغاني يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وستُمدّ يد العون أيضًا إلى المزارعين وأصحاب المواشي من خلال التدريب الفني والخدمات البيطرية بواسطة مزوّدي الخدمات من القطاع الخاص المحلي لضمان أن تؤدي المدخلات المقدمة إلى تحقيق أفضل المكاسب على مستوى الإنتاج وسبل العيش.

وبالإضافة إلى ذلك، ستتلقى 000 140 من بين الأسر المعيشية الريفية الفقيرة التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي بذورًا عالية الجودة من أجل زراعة الخضراوات في الحدائق المنزلية، وتربية الدواجن ومجموعة من المعدات الزراعية الصغيرة، ما من شأنه أن يمكّنها من إنتاج الخضروات والدواجن المغذّية بشكل كبير، بموازاة الحد من الفجوات في الإمدادات الغذائية المحلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك