شاهد: الأستاذ والمكتبة.. رحلة مع إرث «هيكل» من ضفاف النيل إلى الإسكندرية - بوابة الشروق
السبت 1 يونيو 2024 2:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شاهد: الأستاذ والمكتبة.. رحلة مع إرث «هيكل» من ضفاف النيل إلى الإسكندرية

حسام شورى
نشر في: الخميس 26 سبتمبر 2019 - 7:27 م | آخر تحديث: الخميس 26 سبتمبر 2019 - 7:28 م

عرضت مؤسسة «محمد حسنين هيكل للصحافة العربية» خلال احتفالها بجائزنها السنوية الثالثة بدار الأوبرا المصرية، بالتزامن مع ذكرى ميلاد الكاتب الصحفى الكبير الراحل، في 23 سبتمبر الجاري، فيلما تسجيليا بعنوان «الأستاذ والمكتبة».

يلقي الفيلم الضوء على حياة أسطورة الصحافة العربية هيكل وتاريخه بين عالمي السياسة والإعلام في مصر والعالم العرب وكيف شارك في صناعة العديد من المحطات المفصلية في تاريخ مصر المعاصر يالقرن العشرين، وكيف تأثرت حياته المهنية بقربه الاستثنائي من دوائر القرار، وانطلاقه إلى العالمية.

ويبرز الفيلم مساهمة هيكل في صياغة أيام بارزة من عمر الوطن، وصكه بقلمه مصطلحات وعبارات وخطابات بقيت حية، وتشهد عليها وثائق وأوراق تاريخية ونادرة تزخر بها مكتبته الشخصية في مكتبه على نيل الدقي، أو بمنزله ببرقاش والذي تعرض للتخريب الإرهابي عام 2013 مما أضاع كما غير معلوم من الوثائق والكتب والأعمال الفنية.

ويعرض الفيلم عملية نقل الذخيرة الثقافية والتاريخية التي تركها هيكل في مكتبته ومكتبه الخاص من الكتب والأوراق والوثائق النادرة بخط يده وتلك التي كانت بحوزته، وبعض متعلقاته الشخصية إلى مكتبة الإسكندرية بناء على وصيته، حيث سيتم تخصيص قسم في المكتبة لعرضها، وتمكين رواد المكتبة من الاطلاع عليها والبحث فيها وفقا للقواعد المعمول بها بالمكتبة.

كتب سيناريو الفيلم وقرأ التعليق الصوتي عليه الإعلامي شريف عامر، وأخرجه أحمد يونس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك