كان 2019 - تكريم خاص للفنان ألان ديلون ومنحه السعفة الذهبية الشرفية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كان 2019 - تكريم خاص للفنان ألان ديلون ومنحه السعفة الذهبية الشرفية

خالد محمود
نشر في: الإثنين 27 يناير 2020 - 2:34 م | آخر تحديث: الإثنين 27 يناير 2020 - 3:06 م

"الشروق" تعيد نشر هذه الرسالة، وسبق ونُشرت لأول مرة في تغطية مهرجان كان السينمائي في دورته 72 في مايو 2019

 

قرر مهرجان كان السينمائي الدولي، منح النجم الفرنسي ألان ديلون، جائزة السعفة الذهبية الشرفية تكريمًا لمشوار الرائع في تاريخ السينما.

بعد جان مورو وودي ألن وبرناردو بيرتولوتشي وجين فوندا وكلينت إيستوود وجان بول بلموندو ومانويل أوليفيرا وأجنيس فاردا وجان بيير لاود، فإن مهرجان كان كان فخور ويسعد أن يكون الممثل الأسطوري الذي تألق في بطولة لوشينو فيسكونتي قبل النمر (Palme d'or 1963) هذا الشرف من المجتمع الدولي.

ويقول تيري فريمو، المندوب العام: "أنا وبيير ليسكور مسروران لأن ألان ديلون، وافق على تكريم المهرجان، لقد تردد لفترة طويلة، حيث كان يتردد منذ فترة طويلة في هذا السعفة لأنه ظن أنه ينبغي عليه القدوم إلى كان فقط للاحتفال بالمديرين الذين كان يعمل معهم."

نحن نتحدث عن عملاق، أسطورة حية وأيقونة عالمية، في اليابان حيث يحظى باحترام، يُعرف باسم ربيع الساموراي، أكثر من 80 فيلمًا وروائع لا تعد ولا تحصى وفضائل تشهد على الامتداد الفني والشغف العالمي لرجل اقتحم المشهد في فيلم Purple Noon (1960) ، وهو فيلم جريمة وحنون إلى جماله المذهل، اخترع رينيه كليمان ديلون في هذا الفيلم، وكان الماس في الخام ، وكان فقط 25 في ذلك الوقت.

أصبحت العديد من أفلامه منذ ذلك الحين كلاسيكية، استكشاف فيلمه يشبه (إعادة) يعيش بعض من أفضل ساعات السينما المعاصرة، من إخراج أكبر الأسماء في صناعة الأفلام (Antonioni و Visconti و Melville و Losey و Godard و Deray ...) ، قام ببطولة دور البطولة إلى جانب أعظم نجوم السينما (Gabin و Lancaster و Montand و Sharif و Ventura) واعتنق على الشاشة أفضل الممثلات (ميراي دارك ، رومي شنايدر ، كلوديا كاردينال ، أورسولا أندريس ، مونيكا فيتي).

يجمع بين التميز الفني والنجاح التجاري، إنه بطل شباك التذاكر (Borsalino ، Le Cercle rouge) الذي لم يبتعد عن السينما المستقلة، في عام 1964 ، أنتج فيلم The Unvanquished لـ Alain Cavalier قبل أن يتحرك وراء الكاميرا لإثارة اثنتين من الجريمة ، The Fighter and For a Cop's Hide على أساس رواية جان باتريك مانشيت، ونظرًا لأن "ألان ديلون" مغناطيسيًا في أفلام Visconti وغامضا في أفلام الإثارة من Melville و Verneuil ، فقد اتخذ دائمًا خيارات قوية، سرعان ما تخلص من مظهر البطل الشاب المحطّم ، مع التركيز على شخصيات معقدة ومتناقضة ومأساوية وهشة ولكنها خشنة وتشكيل دور ضباط الشرطة والحيوانات بدم بارد، وبفضل جاذبيته وعينيه وتعبيره عن التوتر ، يتصرف تمثيل ديلون في حد ذاته في لو ساموراي - مصدر هائل للإلهام لجون وو وكوينتين تارانتينو - حيث هو الفيلم.

يعود ارتباطه بمهرجان كان إلى بداية حياته المهنية، في 13 مايو 1961 ، قوبل مسيرته الأولى على السجادة الحمراء لفرحة الحياة ، والتي تم تقديمها في الاختيار الرسمي ، بحماس كبير عندما اختلط المصورون والصحفيون بمئات من المعجبين، لم يكن الحشد أقل حماسة بعد 30 عامًا من وصوله المذهل على متن مروحية وقارب لتقديم الموجة الجديدة، في غضون ذلك ، كان هناك الكسوف (1962) ، النمر (1963) والسيد كلاين (1976).

وقال عن الأخير في مقابلة أخيرة مع صمويل بلومنفلد من لوموند: "هناك الكثير من نفسي في هذا الفيلم، حبي للرسوم ، والعلاقة الغامضة بين الناس وهذا النوع من الألعاب حيث أنا السيد كلاين دون معرفة السبب، كونه ولا يريد أن يكون ، بينما يجري له ".

آلان ديلون وغالبا ما حضر كان، قام بتقديم عرض "Palme d'or" ، وحضر احتفالات الذكرى 60 للمهرجان ، وحضر إلى مهرجان كان السينمائي الكلاسيكي لدعم ترميم بعض أفلامه المفضلة.

في السنوات الأخيرة ، شوهد في المسرح مع ابنته أنوشكا، قال آلان ديلون الآن أن أيام تمثيله قد ولت، ولكن لديه واحد الأسف، "هناك شيء واحد اشتقت إليه وهو يطاردني دائمًا: كنت أتمنى أن أكون قد أخرجتها امرأة قبل أن أموت".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك