الصناعات الكيماوية يستهدف زيادة صادرات القطاع لـ6.5 مليار دولار بحلول 2030 - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصناعات الكيماوية يستهدف زيادة صادرات القطاع لـ6.5 مليار دولار بحلول 2030

محمد المهم
نشر في: السبت 27 نوفمبر 2021 - 12:33 م | آخر تحديث: السبت 27 نوفمبر 2021 - 12:34 م
قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن المجلس لديه استراتيجية تستهدف زيادة صادرات القطاع من 5.2 مليار دولار عام 2020 إلى 6.5 مليار دولار عام 2023، وفق بيان للمجلس اليوم.

وبحسب أبو المكارم، فإن الاستراتيجية تستهدف تحقيق ذلك من خلال العديد توجيه الشركات والكيانات الصناعية إلى أهمية إدخال النظم الحديثة فى الإدارة واستخدم تكنولوجيا المعلومات، وإعداد وتنفيذ برامج تدريبية لرفع كفاءة العاملين بها، والتركيز على المنتجات التى حققت مصر ميزة نسبية فى إنتاجها وتنافسية عند تصديرها للخارج، والاعتماد فى الإنتاج على مكونات ومستلزمات ومدخلات الإنتاج والخامات المحلية، وزيادة القيمة المضافة وتحسين جودة المنتجات من خلال دراسات البحوث والتطوير، والتوسع فى التصدير إلى الأسواق التقليدية من خلال إقامة مراكز بيع دائمة للمنتجات المصرية، والانتشار فى أسواق جديدة من خلال تنظيم بعثات تسويقية للخارج.

وتابع أن تحقيق الـ100 مليار دولار صادرات سيكون بعد إيجاد حلول سريعة لجميع الإجراءات المعقدة التي لا تزال تحكم مجتمعنا الصناعي والتجاري في مصر، مؤكدا تحقيق حجم صادرات يصل إلى 30 مليار دولار بنهاية العام.

وأضاف أن صادرات شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين حققت زيادة بـ24.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، بسبب فتح أسواق جديدة أهمها الأسواق الإفريقية.

وتابع أن ارتفاع التكلفة على المصنعين خلال الثلاث سنوات الماضية أثر بشكل كبير على الإنتاج المصري، وعلى تحقيق مستهدف الـ100 مليار صادرات، ولذلك فيجب على الحكومة تعميق المكون المحلى وتكثيف المعارض والبعثات الخارجية وتفعيل المنصات الإلكترونية وإنشاء مقرات جديدة للتصدير.

وكشف البيان، أن المجلس خاطب العديد من الجهات المعنية للمشاركة والتشاور بشأن بعض القضايا والموضوعات لحلها لصالح المصنعين والمصدرين، ومنها مذكرة تم رفعها لوزارة الصناعة والتجارة، تظهر تضرر مصانع إنتاج البويات والدهانات وغيرها من الصناعات الكيماوية من فرض الإدارة العامة للحماية المدنية رسوم تأمين وحماية إضافية على كل سيارة عند نقل الخامات من المواد الخطرة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك