الإذاعة المصرية تحتفي بالجمهور الإيطالي - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 5:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإذاعة المصرية تحتفي بالجمهور الإيطالي

برنامج الثقافة
برنامج الثقافة
صلاح عزازي
نشر في: السبت 28 يناير 2017 - 4:41 م | آخر تحديث: السبت 28 يناير 2017 - 8:41 م
احتفت الشبكة الثقافية بالإذاعة المصرية، الجمعة، بالجمهور الإيطالي خلال تقليدها الشهري في إستديو 46 بالدور السابع بمبنى الإذاعة والتلفزيون، في حضور رئيسة الإذاعة نادية مبروك، والمستشار الثقافي للسفارة الإيطالية بالقاهرة د. باولو ساباتينى، ورئيس الشبكة الثقافية بالإذاعة، شريف عبد الوهاب ، ومدير البرنامج الثقافي بالإذاعة محمد إسماعيل والإعلامي ياسر زكي.

وفي بداية اللقاء، أكدت نادية مبروك، رئيسة الإذاعة، أهمية وجود علاقات متبادلة بين إيطاليا ومصر بمختلف المجالات الثقافية والاقتصادية، لما تملكه البلدين من علاقات تاريخية طويلة، وتقارب ثقافي مشترك بمجالي الفن والموسيقى.

كما أبدت «مبروك»، سعادتها بالتجربة التي تقدمها الشبكة الثقافية بالإذاعة، والتي تتمثل في استضافة دولة كل شهر بالبرنامج الثقافي بالإذاعة، مما يساهم ذلك على تدعيم العلاقات بين البلدان المختلفة.

وأشار رئيس الشبكة الثقافية بالإذاعة شريف عبد الوهاب، إلى أهمية استمرار فكرة استضافة دولة كل شهر، في البرنامج الثقافي، لتوطيد العلاقات بين البلدان المختلفة.

وستحل إيطاليا ضيفًا في برامج وفقرات البرنامج الثقافي بالإذاعة، خلال أيام الأحد والإثنين والثلاثاء الأخيرة من يناير.

وفي اللقاء، أشار عميد كلية اللغات والترجمة بجامعة بدر، د. حسين محمود، إلى أن سعي محمد علي باشا، إلى ترجمة كتاب الأمير لميكيافيللي، كان بداية جديدة في العصر الحديث للاهتمام بالحضارة الإيطالية والإمبراطورية الرومانية.

وأضاف «محمود»، أن مصر الحديثة مزينة بملامح العمارة الإيطالية، التى سيطرت على المشهد المعمارى في القاهرة الخديوية والمدن المصرية الأقرب من الساحل الشمالى.

واعتبر المستشار الثقافى للسفارة الإيطالية بالقاهرة، د. باولو، أن هذا اللقاء يُعد نقطة انطلاق نحو تعاون أكبر ومثمر للعلاقات الثقافية بين مصر وإيطاليان.

وردًا على سؤال دور المركز الثقافى الإيطالى بمصر، أكد «ساباتينى»، أن المركز يُعد نافذة على إيطاليا في الفن والأدب والآثار والسياحة وعادات الطعام وأنواعه، والمركز، مضيفا «ويمكن أن يكون وسيطًا ثقافيًا باختيار ما يتوافق مع جغرافية موقع مصر ومع عادات وتقاليد شعبها».

كما أكد على ضرورة أن تسير الثقافة على قدم المساواة مع الاقتصاد، وأنه لابد من استعادة الشباب من براثن التكنولوجيا المتطورة ليهتم من جديد بالثقافة بمعناها الشامل، وهو ما يحاول المركز الثقافي الإيطالي القيام به بالقاهرة.

كشف الباحث الإيطالى ليناردو، عن ود المصريين وخاصة مع الشعب الإيطالى، وذلك خلال رحتلة التى بدأها فى عام 2015، بمنحة من وزارة الخارجية الإيطالية، ليعمل بمجال الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي.

وفى نهاية اللقاء، سلمت رئيسة الإذاعة أ. نادية مبروك، ورئيس الشبكة الثقافية أ. شريف عبد الوهاب، درع التكريم للدكتور باولو ساباتيني، مدير المركز الثقافى الإيطالى تأكيد لعمق الأواصر الثقافية بين مصر وإيطاليا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك