رئيس قطاع الطب العلاجي: مكافحة عدوى كورونا هي الجزء الأهم للعاملين والمصابين - بوابة الشروق
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 7:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

رئيس قطاع الطب العلاجي: مكافحة عدوى كورونا هي الجزء الأهم للعاملين والمصابين

أسماء الدسوقي
نشر في: الخميس 28 مايو 2020 - 12:31 ص | آخر تحديث: الخميس 28 مايو 2020 - 12:31 ص

قال الدكتور مصطفى غنيمة، رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان، إن إجراءات الوزارة التي اتخذتها قبل ظهور أية حالات مصابة بـ«كوفيد- 19» في مصر، انقسمت إلى جزء وقائي وترصد وجزء علاجي ومكافحة العدوى.

وأضاف أثناء لقاء تليفزيوني ببرنامج «المواجهة» المُذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، أن الجزء الخاص بالعاملين في القطاع الطبي والمصابين يتمثل في مكافحة العدوى، منوهًا بأن مكافحة العدوى هي الجزء الأهم.

وذكر أن هناك بروتوكولًا معتمدًا من منظمة الصحة العالمية موزع على مستشفيات العزل والحميات والصدر كافة، مشيرًا إلى وجود فريق مكافحة عدوى في كل مستشفى على مستوى الجمهورية، مجهز بفرق طبية مدربة على أعلى مستوى.

وفيما يتعلق بالترصد الخاص بالفرق الطبية، أشار رئيس قطاع الطب العلاجي إلى أن الأطقم الطبية في مستشفيات العزل يتم إجراء الكشوفات السريعة لهم قبل بدء العمل، وتحليل «بي سي آر» بعد فترة 14 يومًا من العمل المستمر، لافتًا إلى إجراء تحليل للكشف عن كورونا للأطقم العاملة في مستشفيات الصدر والحميات كل 14 يوم.

وأوضح أن البروتوكول المتبع بالنسبة للأطباء أثناء التعامل مع مرضى فيروس كورونا يتمثل في البدلة الواقية وماسك «N.95» والقفازات، ذاكرًا أن هذه الأساليب متدرجة حسب درجة التعامل مع المريض.

وذكر أن الخلل الذي يؤدي إلى ازدياد أعداد المصابين بين الأطقم الطبية قد يكون بسبب خطأ في استعمال الواقيات الشخصية، إضافة إلى أن بعض الأطباء قد يكونوا حريصين على العمل فيهملون أنفسهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك