فيديو.. أستاذ مناعة: يجب ترشيد استخدام المضادات الحيوية لمنع زيادة الميكروبات - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 مايو 2024 6:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. أستاذ مناعة: يجب ترشيد استخدام المضادات الحيوية لمنع زيادة الميكروبات

أشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس
أشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس

نشر في: الأحد 28 مايو 2023 - 4:27 م | آخر تحديث: الأحد 28 مايو 2023 - 4:27 م

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس، إنه الميكروبات التي تقاوم المضادات الحيوية بدأت تظهر مؤخرا، مشيرًا إلى أن «منظمة الصحة العالمية بالقطاع الإقليمي الخاص بها بالتعاون مع وزارة الصحة، عملت على إنشاء الخطة الاستراتيجية؛ لمنع زيادة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية».

وأضاف «عقبة»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الأحد، أن «تحسين وتفعيل مكافحة العدوى يساعد على تقليل الميكروبات»، قائلًا إن «رفع مستوى القدرات المعملية من خلال عمل المزارع، يسهل التعرف على الميكروبات المسئولة عن هذه الإصابات، وبالتالي تحديد المضاد الحيوي المناسب للميكروب الذي يعاني منه المريض».

وأشار إلى أهمية ترشيد استخدام المضادات الحيوية، واستخدام نوع المضاد الحيوي المناسب في المدة التي تناسبه له بالكمية المحددة، منوهًا أن الاستخدام غير المناسب للمضاد الحيوية يولد بكتيريا مقاومة له.

ولفت إلى أن التوعية حول أهمية استخدام المضادات الحيوية جزء من الخطة الوطنية لمنع زيادة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، مؤكدًا ضرورة الرقابة على صرف المضادات الحيوية، حتى لا يجرى صرف المضادات الحيوية بدون حاجة ملحة أو ضرورة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك