وزير النقل: المجتمع العالمي ملتزم بتطبيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تمكين المرأة - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 3:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل: المجتمع العالمي ملتزم بتطبيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تمكين المرأة

وزير النقل كامل الوزير
وزير النقل كامل الوزير
كتب _ أحمد سعداوي
نشر في: السبت 28 سبتمبر 2019 - 10:08 م | آخر تحديث: السبت 28 سبتمبر 2019 - 10:08 م

أكد وزير النقل كامل الوزير، حرص الوزارة على الاحتفال باليوم البحري العالمي، تحت مظلة المنظمة البحرية الدولية IMO، ليكون بمثابة منتدى سنوي يضم كافة عناصر وأطراف المجتمع البحري، مشيرا إلى أن شعار العام الحالي هو "تمكين المرأة في المجال البحري" هو دليل واضح على التزام المجتمع العالمي بتطبيق أهداف التنمية المستدامة.
وأوضح الوزير، خلال كلمته في الاحتفال باليوم البحري العالمي الذي أقيم بقلعة قايتباي التاريخية بمدينة الإسكندرية، أن مفهوم التمكين الذي ظهر في نهاية القرن العشرين يعتبر من أكثر المفاهيم التي تعترف بالمرأة كعنصر هام وفاعل في التنمية، ويسعى بدوره إلى القضاء على جميع مظاهر التمييز ضد المرأة مستخدماً آليات محددة تمكنها من الاعتماد على ذاتها.
وأشار الوزير إلى أن الدول ذات القيادات الحكيمة هي تلك الدول التي تعي جيداً مكانة المرأة ودورها اللامحدود في تنمية المجتمعات والتي تعلم كيف تستفيد من قدراتها في تحقيق النمو والتقدم، مضيفا أن دور المرأة أصبح لا يقل أهمية عن دور الرجل وأصبحت تشاركه في كافة المجالات والمهن وقد اختلفت رؤية المجتمع للمرأة كلية ووصلت لأرفع المناصب وبالطبع يوجد العديد من قصص النجاح للمرأة على كافة الأصعدة سواء على المستوى العالمي أو على المستوى الوطني.
وأوضح الوزير أنه انطلاقا من هذه القناعة، فقد تركزت جهود مصر في السنوات الماضية على تفعيل دور المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا تماشيا مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة حيث إستطاعت المرأة أن تثبت جدارتها في ممارسة المهن التي كانت لا تجرؤ على الإقتراب منها فيما سبق.
ولفت إلى أن القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً بالمرأة وتعمل على دعمها وتعظيم دورها في الدولة بصورة كبيرة حيث وصلت نسبة تمثيل المرأة في مجلس النواب 15%، وفي مجلس الوزراء الى 24% مما يثبت أن الفترة الحالية تمثل "العصر الذهبي للمرأة"..
وفي مجال النقل البحري أشار الوزير إلى أن المرأة استطاعت أن تخترق هذا المجال وأن تعمل به جنباً إلى جنب مع الرجل وقد شهدت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري عام 2013 تخريج أول فتاة مصرية قبطان في مصر وهي تمارس عملها بكفاءة وبجدارة علي السفينة "عايدة 4" برتبة ضابط ثان وتلاها بعد ذلك عدد من الفتيات اللاتي
تخرجن للعمل فى المجال البحرى. وهناك عدد من الفتيات التي يتم تأهيلهن الآن داخل هذا الصرح الكبير وهو الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأكد الوزير أن وزارة النقل قد اتخذت خطوات جادة في هذا المجال فشغلت المرأة الكثير من الوظائف العليا كما تحرص الوزارة على إيفادها في مختلف البعثات والدورات التدريبية في الخارج لتكتسب مزيد من الخبرة والكفاءة وما زال لدى المرأة الكثير لنقدمه في هذا المجال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك