استطلاع: شعبية حزب أردوغان تتراجع - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 4:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استطلاع: شعبية حزب أردوغان تتراجع


نشر في: السبت 29 أغسطس 2015 - 10:53 ص | آخر تحديث: السبت 29 أغسطس 2015 - 10:53 ص
- توقعات بحصول العدالة والتنمية على 38.9% فى انتخابات نوفمبر بتراجع 2% عن الانتخابات السابقة.. وحزب الشعب 27%
كشف أحدث استطلاع للرأى أجرته مؤسسة كيزيجه التركية عن أن حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا لن يحصل على أصوات كافية لتشكيل حكومة بمفرده فى الانتخابات المبكرة، المقرر إجراؤها فى الأول من نوفمبر المقبل.
وأوضح الاستطلاع أن نسبة تأييد الحزب بلغت 38.9%، أى أقل من النسبة التى حصل عليها فى انتخابات 7 يونيو الماضية (40.7%)، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية. وخسر الحزب الأغلبية البرلمانية جراء هذه الانتخابات، للمرة الأولى منذ وصوله إلى السلطة عام 2002، ما دفع العدالة والتنمية إلى الدخول فى مفاوضات لتشكيل حكومة ائتلافية مع أحزاب المعارضة، إلا أنها باءت بالفشل، وتقرر عقد انتخابات تشريعية للمرة الثانية فى 6 أشهر.
وأوضح استطلاع مؤسسة كيزيجه، الذى نقلته الأناضول أمس، أن التأييد الراهن لحزب الشعب الجمهورى، وهو حزب المعارضة الرئيسى، بلغ 27.8%، فيما حصل حزب الحركة القومية على نسبة تأييد 16.3%، وحزب الشعوب الديمقراطى المؤيد للأكراد على 13.5%.
وكان حزب الشعب الجمهورى حصل فى الانتخابات على 25.1%، وحصل حزب الحركة القومية على 16.5%، بينما حصل حزب الشعوب الديمقراطى على 13%.
فى غضون ذلك، توعدت الزعيمة الكردية فيجان يوكسكداج، الرئيس العام المشارك لحزب الشعوب الديمقراطى، فى معرض تعليقها على الانتخابات المبكرة، بأنهم سيوجهون للقصر الأبيض فى أنقرة (قصر الرئيس رجب طيب أردوغان) ردا قويا وغير متوقع من خلال تحقيق مكاسب أكبر فى انتخابات نوفمبر.
وقالت يوكساكداج إن حزب الشعوب الديمقراطى مستعد للانتخابات البرلمانية المبكرة، وأضافت: «تتشكل الآن حكومة مؤقتة (تقود البلاد حتى الانتخابات). ونحن اتخذنا قرارا بالمشاركة فى هذه الحكومة بثلاثة وزراء من حزبنا. وقد بدأت المرحلة الرسمية. وفى المرحلة التالية سيسعى حزبنا ونوابنا الثلاثة الذين سيتولون حقائب وزارية لتوفير الأمن والسلام وتأمين العملية الانتخابية فى هذه الأجواء المتأزمة من أجل تحقيق العدالة لجميع شعوب تركيا».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك