تعرف على فوائد ومحاذير تناول «الأسبرين» - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 5:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على فوائد ومحاذير تناول «الأسبرين»

أسماء سرور
نشر في: السبت 30 مارس 2019 - 3:53 م | آخر تحديث: السبت 30 مارس 2019 - 3:53 م

قال الدكتور حسام حسن، رئيس قسم القلب والأوعية الدموية بجامعة أسيوط، إن أحدث الدراسات أوصت بتناول عقار الأسبرين للمرضى الذين لديهم مشاكل قلبية للوقاية من الجلطات، كذلك الأدوية الخافضة للكوليستيرول.

وأكد "حسن" في تصريحات صحفية على هامش الموتمر الطبي الذي تعقده الجمعية المصرية للقلب بالتعاون مع إحدى شركات الادوية، اليوم، والذي يناقش أساليب العلاج الحديثة لحالات ما بعد الجلطات القلية وحالات قصور الشريان التاجي، على ضرورة تجنب المرضى الذين ليس لديهم مشكلات قلبية للأسبرين، أو تناوله بدون وصفة طبية وذلك لآثاره الجانبية على المعدة، والتي قد تصل إلى التقرحات، وكذلك تسببه في بعض الحالات في حدوث نزيف.

ونوه بأن بعض الشركات تحاول إنتاجه حاليا بطريقة لا تؤذي المعدة، مشيرًا إلى أن أدوية الأسبرين المنتجة محليا لا تختلف عن نظيراتها الأجنبية حيث تشترط وزارة الصحة على المصانع المحلية شهادات التصنيع الجيد والمعايير الدولية.

وأضاف "حسن" أن أمراض القلب تصيب المصريين فى عمر أصغر بـ10 سنوات من عمر الإصابة بها فى الدول الأوروبية، حيث تحدث الإصابات في مصر عادة للأشخاص فى عمر الأربعينيات والخمسينيات، أما في الدول الأوروبية فتحدث فى عمر الستينيات.

وقال الدكتور أشرف صالح، مدير التسويق بإحدى شركات الأدوية، إن المؤتمر ناقش ضمن جلساته مشاكل أدوية السيولة والنزيف التي يمكن أن تحدث في فترة ما بعد تركيب الدعامات والقسطرة القلبية وكيفية تجنبها، والعوامل التي تؤدى إلى النزيف، وكيفية التعامل مع أدوية السيولة فى هذه الحالات، والتي ألقاها الخبير العالمي ماماس أندرياس أستاذ أمراض القلب بجامعة كيلي بانجلترا، مشيرا إلى أنه تم التركيز على الرعاية متعددة التخصصات لمريض القلب.

وأوضح "صالح" أن الرعاية متعددة التخصصات تعني أن هناك عدة تخصصات تتكامل في علاج مريض القلب، مثل تخصص القلب، والأعصاب، والباطنة، وأمراض السكر والتمثيل الغذائي، والكلى، وحتى دور المريض نفسه في العلاج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك