القاهرة.. وحمار الوالى! - وحيد حامد - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 11:10 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القاهرة.. وحمار الوالى!

نشر فى : الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 6:35 م | آخر تحديث : الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 6:35 م

 عندما أسمع أو أقرأ فى مسألة التخطيط لمدينة القاهرة عام 2050، على الفور أتذكر حكاية حمار الوالى.. وهى حكاية تنسب فى غالب الأحيان إلى المدعو جحا وفى أحيان أخرى تنسب إلى أحد الحشاشين العظام، ولكن فى ظنى أنها خيال رائع لأحد حرافيش ذلك الزمان الذين كانوا يسخرون من العتاة والولاة.. والحكاية تقول إن جناب الوالى أراد أن يعلم حماره المدلل المحبوب الكلام حتى يتحاور معه بصوت مسموع ويتبادل معه الأفكار فى وضوح ويكون التواصل بينه وبين الحمار كاملا وغير منقوص.. فأعلن الناس جميعا بواسطة المنادين الذين قرعوا الطبول ونادوا فى الناس أن الوالى يطلب من يعلم حماره الكلام، ولما كانت البطالة «متفشية» فى البلاد وكل دروب الرزق مهلكة فمن يركب البحر يغرق ومن يسلك البرارى يقتله قطاع الطرق أو تأكله الضوارى، فإن الإقدام على تعليم حمار الوالى الكلام فرصة نادرة ومجزية فكان من المتوقع أن يتزاحم على طلبها الآلاف بل الملايين.. إلا أن الشرط الذى فرضه الوالى مخيف.. كل من يفشل فى المهمة تقطع رأسه.. أما الفائز فجائزته وزنه ذهبا.. ولأن كل الناس عقلاء تقريبا فقد أحجموا وامتنعوا وقالوا ليت الوالى أحب ببغاءً..؟

إلاأن أحد الرجال تقدم للوالى وأعلن استعداده للقيام بهذه المهمة على أن يعطيه الوالى الوقت الكافى وهو خمس سنوات.. واندهش الناس وعجبوا من أمر هذا الرجل الذى ألقى بنفسه إلى التهلكة.. فالحمار لن ينطق بحرف واحد غير حرف «الهاء» أما أن ينطق الحمار ويصبح قادرا على قراءة الشعر والغناء بصوت رخيم كأنه صوت شعبان عبدالرحيم وهو يشدو إيه.. إيه..؟ فإن ذلك لن يحدث حتى لو ظل يعلمه لمدة خمسمائة عام.

إلا أن الرجل ضاق بهم، ولم يعجبه انغلاق عقولهم وبلادة أفقدتهم فقال لهم خمس سنوات كفاية وزيادة لتحقيق ما أريد فسوف أعيش فى قصر الوالى أنعم بكل ما ينعم به حماره وفى خلال السنوات الخمس إما أن يموت الحمار.. أو يموت الوالى فى الحالتين أحصل على مكافأتى والثالثة أن أموت أنا فيكون جهدى هدية لمن يكمل من بعدى.

وعندما يقولون لنا إنهم يخططون لقاهرة ألفين وخمسين تفرض نفسها حكاية الحمار.. حيث إنها خدعة بلهاء يراد بها الهروب من مشكلات الحاضر إلى مستقبل بعيد يزيد على الأربعين عاما.. ولأنها خطط وأحلام الحزب الوطنى حماه الله.. فهل نفهم أن هذا الحزب سوف يظل راكبا فوق ظهورنا حتى عام ألفين وخمسين وما بعده.. ألن يحدث تداول للسلطة؟

صحيح أن هذا الجيل والجيل الذى بعده سيكون فى ذمة الله.. وعليه فأنا لا يطيب لى الحديث عن عام 2050 وإنما يطيب لى الحديث عن القاهرة فى هذا العام 2009 وأنا أرتعد خوفا.. هل ستظل على حالة الانهيار والتردى إلى أن يأتى العام الموعود 2050.. هل فرض النظام يحتاج إلى أكثر من أربعين عاما فى مصر حتى يتم؟ هل نظافة الشوارع تحتاج إلى كل هذه السنوات الطوال؟ ألم تكن القاهرة وغيرها من المدن المصرية فى حالة طيبة قبل وجود حكومات الحزب الوطنى المتعاقبة.. كانت عندنا المدن الجميلة وبها شوارع ذات أرصفة يسير عليها الناس.. وبها حدائق ومتنزهات تتوسطها أكشاك للموسيقى.. وقصور جميلة.. وبيوت عريقة تخبرنا بعراقة أهل مصر، وكانت لدينا قوانين صارمة وملزمة تمنع الجور والتعدى وتقمع القبح.. وفجأة حدث الهجوم الضارى.. الحكومات المستهترة والغبية مع وزارة الخراب والدمار التى ترافق كل حكومة والتى تختفى أحيانا ولكنها تعود كالوباء..

وزارة الخراب هذه هى وزارة الحكم المحلى أو مخزن المطاريد من كبار الموظفين الذين شوهوا كل ما هو جميل وأتلفوا كل ما هو صالح.. هؤلاء الذين هدموا الحدائق وباعوا أرضها، هؤلاء الذين عملوا على نشر العشوائية وإهمال المرافق.. وتفننوا فى إهدار القوانين.. هؤلاء الذين تركوا الفوضى تمرح.. حكومات الحزب الوطنى التى تغير وتبدل فى القوانين بما يفيد الأغنياء ويوفر لهم الحماية والرعاية.. حتى نهر النيل لم يسلم من الهوان على أيديهم، باعوا شاطئيه لأصحاب المطاعم العائمة التى لم تعد عائمة بل ثابتة ومستقرة وقائمة على قواعد خرسانية.

إن حل مشكلات القاهرة مرهون بحل مشكلات كل المدن المصرية، والقادر على مشكلات قاهرة 2009 يمكن له أن يخطط لقاهرة السنوات القادمة.. أما إهمال المدن المصرية حتى تتعفن ويحط عليها البلاء، ونقول إننا نخطط فهذه هى خطط الرجل الذى أخذ على عاتقه مهمة تعليم الحمار الكلام.. من لا يستطيع تطبيق القانون لا يحق له أن يتحدث عن مستقبل أو حاضر.. ومن لا يقدر على إنشاء محطات محددة وثابتة وملزمة لسيارات نقل الركاب فى مدينة كبيرة مثل القاهرة أولى به أن يكف عن التصريحات لأنه عاجز عن تنفيذ الأمور الصغيرة جدا.. فكيف يعدنا بالأمور الكبيرة.

ومن يصرح بالقبح والفوضى والفساد لا يجب أن يتحدث عن مستقبل أفضل لأنه يخدعنا خدعه تعليم الحمار الكلام.. ونصيحة منى إذا أردتم مصر كلها جميلة ومدهشة كفوا عن الفساد.. فهل تقدرون على ذلك؟!

وحيد حامد سيناريست وكاتب صحفي
التعليقات