هل تراجعت قوتنا الناعمة؟ - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:29 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل تراجعت قوتنا الناعمة؟

نشر فى : الأربعاء 25 يناير 2023 - 8:45 م | آخر تحديث : الأربعاء 25 يناير 2023 - 8:47 م
من يتابع النقاشات الدائرة الآن فى بعض وسائل التواصل الاجتماعى، سوف يسمع تساؤلات هامسة حينا وسافرة أحيانا بشأن قوة مصر الناعمة، وهل هناك ما أو من يهددها، وإذا كان الأمر كذلك، فكيف يمكن الحفاظ عليها وتنميتها وتطويرها بحيث نحافظ عليها؟
المؤكد أن الأزمنة والأحوال تتغير وتتبدل، ولا يوجد شىء دائم أبدا، لكن ورغم تبدل وتغير الكثير من الظروف والعوامل، إلا أن مصر حافظت على جزء كبير من قوتها الناعمة.
صحيح أن مصر تعانى ظروفا صعبة اقتصادية واجتماعية كثيرة منذ عقود، لكن ما ميزها أن قوتها الناعمة ورغم أنها تأثرت بعوامل كثيرة، إلا أنها ظلت قوية ومؤثرة ومتماسكة حتى لو كانت قد تراجعت قليلا.
يرى البعض أن قوة مصر الناعمة كانت فى أوج قمتها فى الفترة الليبرالية أى منذ قيام ثورة ١٩١٩ وحتى ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢ حيث التعددية السياسية والحريات غير المسبوقة والأفكار المتنوعة التى أنجبت رموز مصر الكبار فى الثقافة والفكر والأدب والموسيقى مثل عباس محمود العقاد وتوفيق الحكيم ولويس عوض وزكى نجيب محمود ونجيب محفوظ، وسيد درويش وأم كلثوم وعبدالوهاب ونهضة مصر الفنية والصحفية.
ويرى البعض الآخر أن قوة مصر الناعمة بلغت أوجها بعد ثورة ١٩٥٢ بالحصول على الاستقلال وتحولها إلى قوة قائدة فى محيطيها العربى والإفريقى، بل وعلى مستوى حركة عدم الانحياز والعالم الثالث. يقول هؤلاء إن مصر فى حقب الخمسينيات والستينيات والسبعينيات كانت قبلة العرب والأفارقة والعديد من شعوب العالم الإسلامى والعالم الثالث على مستويات مختلفة سياسية وثقافية وفنية خصوصا الدول الساعية إلى الاستقلال من الاستعمار.
بالطبع فإن مصر تملك العديد من المقدمات التى تجعلها تتمتع بقوة ناعمة فى محيطها وإقليمها. لكن ما ننساه كثيرا أن هناك دولا أخرى فى المنطقة تسعى دائما ليكون لها قوة ناعمة وهذا حقها الطبيعى.
فى العقود الماضية وربما حتى مطلع الألفية كانت مصر تكاد تكون متفردة فى قيادتها وزعامتها وبالتالى قوتها الناعمة، لأن الآخرين كانوا غائبين تقريبا، لكن الأحوال لا تثبت على حال، والدول الأخرى استقلت واستقرت وتقدمت وصار لها شأن.
حتى الآن وحينما يتعادل منتخبنا القومى مع فريق من الفرق الإفريقية الصغيرة فى المساحة والسكان، يستغرب بعضنا ويسأل: كيف حدث ذلك، لقد كنا نفوز عليهم بفارق ضخم من الأهداف؟!
هذا البعض يريد أن يجمد عقارب الزمن عند لحظة معينة، وكأن هذا البلد الآخر لم يتغير ولم يتطور. نفس الأمر يحدث حينما يتعلق ببعض الدول العربية ونقول دائما: لقد كنا نعلمهم ونقدم لبعضهم المساعدة!!. نعم هذا صحيح، لكن سنة الحياة أنها تتطور وغالبية البلدان العربية رزقها الله بثروات ضخمة وأرسلت العديد من أبنائها للدراسة فى الخارج وصارت اقتصاداتها تتنافس عالميا والدخل الفردى السنوى لسكانها هو بين الأعلى عالميا.
إذا القوة الناعمة ليست حالة ثابتة جامدة، بل هى نتيجة لتشابك وتراكم عوامل كثيرة، أو من تنطبق عليه هذه الشروط الموضوعية يحوز هذه القوة الناعمة والعكس صحيح.
على سبيل المثال فهناك دول ذات حضارات تاريخية عظيمة، لكن تأثيرها حاليا ضعيف أو متراجع أو بين بين، ولا أريد أن أذكر دولا معينة، ولكن أدعوكم لتأمل الحضارات القديمة، وكيف تراجع تأثيرها، بل إن دولة أوروبية كانت ذات حضارة عظيمة، تراجع دورها كثيرا، وكادت تعلن إفلاسها لولا أن هبت الدول الأغنى فى القارة خصوصا ألمانيا لإنقاذها.
السؤال مرة أخرى: هل المال فقط يشترى القوة الناعمة والتأثير؟! الإجابة هى لا. المال مهم جدا ومؤثر ويساهم فى القوة الناعمة، لكنه ليس هو العامل الحاسم فى هذا الأمر، والدليل أن هناك دولا غنية جدا، ولديها ثروات وموارد ضخمة، لكنها بلا تأثير، بل تعانى من المشكلات والانقسامات التى تهدد وجودها ذاته.
السؤال الثانى: هل فقدت مصر قوتها الناعمة كما يروج البعض؟!
الإجابة هى لا نافية وقاطعة، لكن من المهم أن نناقش الطريقة التى تجعلنا نعظم قوتنا الناعمة، ونعيد لها التألق والبريق
عماد الدين حسين  كاتب صحفي