السر وراء تسمية السنغال بأسود التيرانجا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السر وراء تسمية السنغال بأسود التيرانجا

الشروق
نشر في: الجمعة 25 مارس 2022 - 11:01 ص | آخر تحديث: الجمعة 25 مارس 2022 - 11:01 ص

ترتبط معظم منتخبات العالم بألقاب وكُنى مختلفة، منها المعروف سببه، ومنها الغامض، ومن بين ذلك لقب المنتخب السنغالي الذي يُلقب بـ "أسود التيرانجا".

وتعد كلمة تيرانجا من الكلمات التي يتم ترديدها كثيرًا في السنغال، وتُعرف هناك باسم "ولوف، وتعني كرم الضيافة أو كرم الترحيب.

ووفقًا لموقع سبورتنج نيوز فإن الاسم المستعار للمنتخب السنغالي يتشابه كثيرًا مع تاريخ البلد، إذ تعد كلمة "تيرانجا" هي كلمة ضمن قاموس "Lingua Franca"، وهي لغة أو لهجة تستخدم لجعل التواصل ممكناً بين المجموعات التي لا تتشارك لغةً أم واحدة، وتكون عادةً لغة ثالثة تختلف عن اللغتين الأصليتي.

وقال الطاهي السنغالي بيير ثيام في مدينة نيويورك، في تصريحات لـ بي بي سي في عام 2020 إن الترجمة الرسمية لكلمة "تيرانجا" هي "حسن الضيافة"، إلا أن هذا التعريف هو فضفاض نسبيًا، لكنه حقًا أكثر تعقيدًا من ذلك بكثير.

وأشار الطاهي بيير ثيام إلى أن كلمة تيرانجا تعني أسلوب حياة الشعب السنغالي في مختلف النواحي، وعلى رأسها كرم الضيافة والترحيب.

وبالتالي، فإن اسم تيرانجا هو إشارة إلى تراث البلاد، بالإضافة إلى الأسود المتواجدة في السنغال، على الرغم من أن أعدادها - كما هو الحال في الكاميرون - قد تضاءلت بشكل كبير، وتقع آخر مجموعة أسد معروفة في متنزه نيوكولو-كوبا الوطني على ضفاف نهر جامبيا.

ويواجه المنتخب الوطني نظيره السنغالي في التاسعة والنصف مساء اليوم على ملعب ستاد القاهرة في ذهاب الجولة الفاصلة من التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم، فيما تُقام مباراة الاياب في العاصمة داكار منتصف الأسبوع المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك