رواية طبيب أرياف تصل للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب - بوابة الشروق
السبت 25 مايو 2024 5:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رواية طبيب أرياف تصل للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

شيماء شناوي
نشر في: الأحد 29 نوفمبر 2020 - 3:59 م | آخر تحديث: الأحد 29 نوفمبر 2020 - 3:59 م

وصلت رواية "طبيب أرياف" للكاتب الروائي الدكتور محمد المنسي قنديل، والصادرة عن دار الشروق، إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب، في دورتها الـ15، والتي أُعلن عنها اليوم الأحد.

"طبيب أرياف" رواية تقدم تجربة جديدة في الكتابة حول العالم الخفي للريف المصري، ومحاولة اختراق القشرة البدائية التي تحيط به، والتي تراكمت على مدى آلاف السنين، من خلال قصة طبيب أرياف شاب يتعرض لتجربة قاسية في بداية حياته، فيبدأ رحلة جديدة إلى قرية منعزلة بالصعيد.

ويعاني الطبيب هناك من الوحدة قبل أن يجد نفسه متغلغلاً في تفاصيل الحياة اليومية للقرية الصغيرة الراقدة على حافة الصحراء، ويقع في غرام الممرضة لكن تكون هناك مفاجأة في انتظاره.

وتكشف الرواية تجربة طبيب يكتشف أن القوانين البدائية ما زالت هي السائدة، وأن هناك سلطة مطلقة تعتمد عليها وتستمد قوتها من جذور بعيدة، هي رواية عن الحب والرغبة واليأس، عن قرية تختزل العالم، يتصارع فيها البشر والغجر والقوى الحاكمة، وتمتلئ ذاكرتها الخفية بطبقات الزمن المصري المتراكم.

وضمّت القائمة 12 عملاً من مصر والمملكة العربية السعودية ولبنان والكويت والسودان والعراق.

والجدير بالذكر أن فرع الآداب استقطب 584 عملاً في دورة هذا العام، وهي زيادة تمثّل 33٪ في عدد الترشيحات بالمقارنة مع الدورة الماضية.

وتتضمّن القائمة 9 أعمال روائية، هي: رواية "أن تعشق الحياة" للروائية علوية صبح من لبنان والصادرة عن دار الآداب للنشر والتوزيع عام 2020، ورواية "وجوه الحوش" للروائي حسين علي حسين من المملكة العربية السعودية والصادرة عن المركز الثقافي للكتاب عام 2020، و"غرفة المسافرين" للروائي عزت القمحاوي من مصر والصادرة عن الدار المصرية اللبنانية عام 2020، ورواية "الأميرة والخاتم" للروائي رشيد الضعيف من لبنان والصادرة عن دار الساقي عام 2020.

كما تضمّ القائمة رواية "في أثر عنايات الزيّات" للروائية المصرية إيمان مرسال والصادرة عن مكتبة الكتب خان عام 2019، ورواية "سفر برلك" للروائي مقبول العلوي من المملكة العربية السعودية والصادرة عن دار الساقي عام 2019، رواية "حدائقهن المعلقة" للروائية الكويتية نجمة إدريس والصادرة عن دار الآداب للنشر والتوزيع عام 2019، ورواية "طبيب أرياف" للروائي المصري محمد المنسي قنديل والصادرة عن دار الشروق للنشر والتوزيع عام 2020، ورواية "توراة المتنبي" للكاتب نعيم عبد مهلهل من العراق والصادرة عن دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع عام 2019.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك