بينها مد مواسير مياه إلى رفح الفلسطينية.. سمير فرج يستعرض جهود مصر في إغاثة غزة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 10:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بينها مد مواسير مياه إلى رفح الفلسطينية.. سمير فرج يستعرض جهود مصر في إغاثة غزة

هديل هلال
نشر في: السبت 2 مارس 2024 - 8:47 م | آخر تحديث: السبت 2 مارس 2024 - 8:47 م

استعرض اللواء دكتور سمير فرج، الخبير والمفكر الاستراتيجي، جهود مصر في إغاثة قطاع غزة منذ بداية الحرب 7 أكتوبر الماضي، مشيرًا إلى أنها كانت حريصة على إدخال المعونات الغذائية عبر معبر رفح.

ونوه خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن التفتيش والتعطيل الإسرائيلي حال دون وصول المساعدات إلى شمال القطاع ومدينة غزة.

وقال إن الأمر دفع مصر وقطر والإمارات والأردن إلى بدء عمليات إسقاط جوية للمساعدات في شمال غزة، لافتًا إلى أن مصر نفذت 3 إسقاطات حتى الآن بتنسيق مسبق، حتى تدخل الطائرات وعدم اعتراضها بأي طريقة.

ولفت إلى تنسيق مصر مع الهلال الأحمر الفلسطيني؛ لتحديد أماكن إسقاط الشحنات، واستخدام التقنيات الحديثة لإسقاطها في المكان المحدد.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة نفذت اليوم للمرة الأولى عملية إسقاط للمساعدات شمال غزة، مضيفًا: «حاجة تكسف وتؤكد عجز أمريكا في الضغط على إسرائيل لإدخال الشاحنات البرية من المعابر».

وانتقد إرسال واشنطن وجبات جاهزة إلى المدنيين الفلسطينيين، قائلًا إن الأولى إرسال الدقيق إلى أهل غزة لأنه يُمكنهم من البقاء على قيد الحياة لمدة شهر.

وذكر أن «مصر أقامت معسكري إغاثة؛ الأول في رفح الفلسطينية منذ حوالي 15 يومًا، والثاني في خانيونس»، مضيفًا: «تمت إقامة خيام ودورات مياه، ومد مواسير مياه ووحدات صحية صغيرة، وهو جزء بسيط مما فعلته مصر».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك