عمرها 40 ألف عام.. اكتشاف أقدم آلات الغزل للإنسان الحجري في أوروبا - بوابة الشروق
الأربعاء 23 سبتمبر 2020 9:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

عمرها 40 ألف عام.. اكتشاف أقدم آلات الغزل للإنسان الحجري في أوروبا

أدهم السيد
نشر في: الإثنين 3 أغسطس 2020 - 6:37 م | آخر تحديث: الإثنين 3 أغسطس 2020 - 6:37 م

اعتمد الإنسان القديم قبل عشرات آلاف السنين على الحجارة كمادة أساسية في حياته، فمنها يصنع سلاحه وغيره من المستلزمات، إلا أن اكتشافا جديدا أثبت قدرة الإنسان الحجري على القيام بعملية الغزل عبر آلة بسيطة أتاحت له استخدام الحبال وصنع أوتاد الخيام وغزل ثياب ليلبسها.

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية اكتشف العالم فايرل روتس، مدير قسم الآثار بجامعة ليج البلجيكية قدرة أداة مصنوعة من ناب حيوان الماموث مكتشفة بكهف هاهل فالز الألماني وعمرها 40 ألف عام، على غزل ألياف النبات لعمل أحبال قوية.

وآلة الغزل القديمة تتكون من ناب عاجي لحيوان الماموث بطول 20 سنتيمتر مزودة بـ 4 ثقوب كل منها يحوى شقوقا بداخله.

ويقول البروفيسور كريس ستينغر، من متحف التاريخ الطبيعي البريطاني إن الألياف النباتية أو أمعاء الحيوانات يتم تدويرها عبر الثقوب في القضيب العاجي بينما تؤمن لها الشقوق الجانبية ثباتا أثناء عملية الدوران ليتم نسج الحبال جيدا.

ويضيف كريس إن لتلك الحبال دورا كبيرا بتقدم الإنسان الحجري لأنه كان يصنع منها شباك الصيد وأوتاد الخيام والسلال وحبال جر الزلاجات التي تُربط بالكلاب المروضة إلى جانب دور الحبال في عمل أدوات إشعال النار وأقواس الصيد بالسهام.

واكتشف البريطانيون في كهف جاو البريطاني أداة مشابهة تعود إلى 15 ألف سنة ماضية بالعصر الحجري وتحوي نفس الثقوب والشقوق ولكنها مصنوعة من قرون غزال الرنة.

ويذكر أن الإنسان الحجري ظهر في أوروبا منذ آلاف السنين بعد هجرته من القارة الإفريقية باحثا عن موطن جديد لتشكل أوروبا محطة هامة في مراحل تطور الإنسان الحجري القديم.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك