«دانة غاز» تبدأ التنقيب عن الغاز فى مياه مصر بالبحر المتوسط خلال النصف الثانى من 2018 - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 يوليه 2024 2:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«دانة غاز» تبدأ التنقيب عن الغاز فى مياه مصر بالبحر المتوسط خلال النصف الثانى من 2018

كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الإثنين 5 مارس 2018 - 9:42 م | آخر تحديث: الإثنين 5 مارس 2018 - 9:42 م

تعتزم شركة دانة غاز الإماراتية حفر أول الآبار الاستكشافية فى مناطق امتيازها فى المياه المصرية بالبحر المتوسط خلال النصف الثانى من العام الحالى، وفقا لما قاله مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».
وبحسب المصدر، فإن الشركة وافقت على مد المهلة المحددة لشركتى «دانة غاز» الإماراتية و«إديسون» الإيطالية من أجل حفر أول الآبار الاستكشافية فى مناطق امتيازاتهما فى البحر المتوسط.
وتسعى «دانة غاز» لحفر البئر قبل انتهاء المهلة الجديدة حتى لا يتم سحب المنطقتين منها وإعادتهما لإيجاس مرة أخرى، بحسب تصريحات سابقة لرئيس علاقات المستثمرين بالشركة قال فيها إن «دانة غاز» لديها سيولة كافية سيعاد ضخها فى مشاريع جديدة فى مصر تشمل حفر ثلاث آبار جديدة فى منطقة الدلتا، بالتوازى مع الحصول على دفعات من مستحقاتها المتأخرة لدى الحكومة، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية وعدت بتسديد كامل الدفعات المتأخرة فى 2019.
وبحسب بيان أرسلته الشركة الإماراتية إلى سوق أبوظبى للأوراق المالية، فإنها استلمت مبلغ 38.2 مليون درهم (10.4 مليون دولار) من مصر فى فبراير الماضى، جراء بيع 157 ألف برميل من المكثفات بمتوسط سعرى مقداره 66.5 دولار للبرميل.
وتمثل صفقة البيع هذه رابع شحنة من المكثفات تبيعها الشركة من عملياتها فى مصر منذ بداية 2017، حيث باعت دانة غاز خلال العام الماضى 3 شحنات من المكثفات مقابل نحو 77 مليون درهم «21 مليون دولار».
وتوقع محمد المبيضين، رئيس علاقات المستثمرين فى دانة غاز، أن تبيع شركته، 4 شحنات من المكثفات النفطية فى مصر بمتوسط 40 مليون دولار (146.9 مليون درهم) خلال العام الحالى 2018.
وكانت الشركة الإماراتية حققت أرباحا خلال العام الماضى، بلغت 305 ملايين درهم، مقابل خسائر قدرها 323 مليون درهم فى عام 2016، حيث أرجعت الشركة تحسن الأرباح خلال2017 إلى ارتفاع الإيرادات والأرباح خلال الفترة الحالية، وإلى تحسن إنتاج المجموعة من عملياتها فى مصر وإقليم كردستان العراق، فقد تسلمت الشركة من الحكومة المصرية نحو 164 مليون دولار خلال العام 2017، لينخفض إجمالى المستحقات المتأخرة للشركة فى البلاد إلى 228 مليون دولار مقارنة بـ265 مليون دولار فى نهاية العام 2016.
وكان أحمد صلاح، نائب ايجاس للاتفاقيات والاستكشاف، قد أشار خلال الفترة الماضية، إلى أن شركته تعتزم طرح مزايدة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى فى 9 مناطق برية وبحرية، قبل نهاية النصف الأول من العام الحالى.
وقال صلاح إن دراسات المساحة الجيولوجية الأمريكية تشير إلى أن احتياطات دلتا النيل غير المكتشفة تصل إلى 223 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى ونحو 1.7 مليار برميل من الزيت الخام و6 مليارات برميل متكثفات.
وتنتج مصر نحو 5.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميًا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك