جوائز التقدم العلمي الكويتية تذهب إلى علماء من مصر والسعودية ولبنان - بوابة الشروق
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 9:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

جوائز التقدم العلمي الكويتية تذهب إلى علماء من مصر والسعودية ولبنان

د ب أ
نشر في: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 5:04 م | آخر تحديث: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 5:04 م
أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين بجائزة (الكويت لعام 2021) التي تمنحها المؤسسة سنويا للعلماء العرب المتميزين ممن حققوا إنجازات بارزة ومساهمات أصيلة في مسيرتهم البحثية.

وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور خالد الفاضل في بيان صحفي اليوم الخميس إن قيمة الجائزة تبلغ 40 ألف دينار كويتي (نحو 132 ألف دولار أمريكي) لكل مجال من مجالاتها الأربعة.

وأضاف أن جائزة العلوم الأساسية بمجال علوم الفيزياء في تخصص (فيزياء الحالة المكثفة) منحت مناصفة بين العالم السعودي الدكتور عثمان بكر والعالم المصري الدكتور عمر عبدالصبور، اللذين يعملان معا بقسم العلوم والهندسة الفيزيائية في جامعة (الملك عبد الله للعلوموالتقنية بالمملكة العربية السعودية)، وتركزت أبحاثهما على استخدام مادة (البيروفسكايت) في تطبيقات الطاقة الشمسية وكذلك مستشعرات الإشعاعات عالية الطاقة.

وأوضح أنه في مجال العلوم التطبيقية عن موضوع (العلوم التطبيقية الطبية)، فاز مناصفة كل من العالم المصري الدكتور نبيل صيدح، الذي يشغل حاليا منصب مدير مختبر الغدد الصماء العصبية البيوكيميائية بمعهد البحوث السريرية في مونتريال بكندا، والعالم اللبناني الدكتور علي طاهر الذي يشغل منصب أستاذ بوحدة أمراض الدم والأورام في قسم الطب الباطني ومدير معهد نايف باسيل في الجامعةالأمريكية في بيروت.

وذكر البيان أن موضوع أبحاثهما وتجاربهما العلاجية قاد إلى آفاق جديدة لعلاج مرضى اضطراب الدم (الثلاسيميا) بالإضافة الى تطويرأدوية جديدة وفعالة لعلاج ارتفاع الكوليسترول.

وبين أنه في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية عن موضوع (العلوم التربوية) فاز بالجائزة العالم اللبناني الدكتور فؤاد عبد الخالق الذي يشغل منصب عميد كلية التعليم في جامعة نورث كارولينا (تشابل هل) بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار البيان إلى أن أبحاثه تركزت في العديد من المواضيع التي تخص مجال تعليم العلوم وتعلمها مع التركيز على أهمية ادخال منهج STEM (العلوم-التكنولوجيا-الهندسة -الرياضيات) في الفصول الدراسية لصقل مهارات الطلاب وتطوير مهاراتهم.

وأضاف أنه في مجال العلوم الإنسانية والفنون والآداب عن موضوع (علم اللغويات تخصص اللسانيات المعجمية والنحو العربي)، فاز بالجائزة العالم اللبناني الدكتور رمزي بعلبكي الذي يشغل منصب رئيس دائرة اللغة العربية ولغات الشرق الأدنى بالجامعة الأمريكية في بيروت.

وأوضح أن أبحاثه تركزت في مجال اللسانيات المعجمية وله العديد من المنشورات البحثية والكتب المحررة والقواميس خلال السنوات العشرينالماضية.

وكانت المؤسسة أعلنت في يوليو الماضي أسماء الفائزين (بجائزة جابر الأحمد للباحثين الشباب) لعام 2021 التي تهدف إلى تكريم العلماء والباحثين الكويتيين من فئة الشباب الذين يحملون درجة الدكتوراه في مختلف حقول المعرفة وتشجيعهم على زيادة متابعتهم لأبحاثهم العلميةالتي تتوجه إلى خدمة المجتمع.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك