4 محميات طبيعية مصرية تنافس على استقبال الزائرين في فصل الصيف - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

4 محميات طبيعية مصرية تنافس على استقبال الزائرين في فصل الصيف

إسلام عبد المعبود ويارا صابر
نشر في: الأحد 7 يوليه 2019 - 3:04 م | آخر تحديث: الأحد 7 يوليه 2019 - 3:04 م

تمتلك مصر ما يقرب من الـ 30 محمية طبيعية بمساحة تصل إلى 15% من مساحة مصر ككل، ويتوافد العديد من الزائرين المصريين والأجانب على بعض المحميات التي تعتبر مزار سياحي طبيعي، لما تمتلكه من مقومات طبيعية وقيم جمالية بالإضافة إلى المساحات الأرضية الواسعة التي تجعل الزائرين يستمتعون أكثر بالزيارة خلال فصل الصيف.

وترصد «الشروق» خلال الأسطر التالية، بعض المحميات التي يتوافد عليها الزائرون أكثر من غيرها، بسبب العوامل الذي تتميز بها سواء بوجود البحار أو مناطق جبلية تساعد على ركوب السيارات والدراجات وغيرها من مظاهر الترفيه.

وقالت وزارة البيئة، في تصريحات سابقة لـ « الشروق» إنه جاري الآن الانتهاء من تجهيز البنية التحتية للمحميات الطبيعية، لإمكانية طرح الخدمات داخلها للمناقصة أمام الشركات الخاصة، الشهر المقبل، لتنظيم تلك الخدمات وتقديمها للجمهور وليس لإدارة المحميات، مؤكدة أنه لن يتم طرح الخدمات للمناقصة حتى ننتهي من البنية التحتية في البداية.

وأضافت الوزارة، أنه تم الانتهاء من إعداد كراسة الشروط الخاصة بطرح خدمات المحميات للمناقصة للشركات الخاصة، مشيرة إلى أن طرح الخدمات هدفه في المقام الأول توفير خدمات جيدة للزائرين، للاستمتاع برحلاتهم وتواجدهم داخلها.

1- رأس محمد
توجد محمية رأس محمد في جنوب سيناء، تحديدًا على بعد 12 كم من مدينة شرم الشيخ، وتعتبر حديقة وطنية حيث أنها محمية تراث طبيعي عالمي لما تتوافر بها من مقومات هذه الأنواع من المحميات.

وتضم مساحات أرضية واسعة ومنطقة مائية تحتوي نماذج متنوعة من البيئات الطبيعية والمناظر ذات القيمة الجمالية، بالإضافة إلى تجمعات حيوانية ونباتية وتكوينات جيولوجية متباينة ويعتبر تطوير المحمية بمثابة خلق التوازن بين حماية الثروات الطبيعية من التدهور والتدمير والاستفادة منها كمصدر للدخل.

وتخدم رأس محمد عدة أغراض علمية وتعليمية وسياحية وترفيهية كما تخدم صيانة التنوع البيولوجي فيها من خلال الحماية والإدارة السليمة كما أنها تحتوي علي عدد من الأنظمة الايدلوجية الهامة وعالية الحساسية مثل «الشعب المرجانية، وبيئة المنجرف. وبيئة الادوية الصحراوية، والبيئات الساحلية وتتمثل في سهول طينية وأراضي ملحية، وبيئة الحشائش البحرية و هذه المحمية من أشهر معالم سيناء».

2- وادي الجمال
تعد محمية وادي الجمال واحدة من أجمل وأروع بقاع العالم، وتوجد المحمية بمرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر، حيث أنها تحتوي على تنوع ملحوظ بين مناطق صحراوية مفتوحة ومناطق جبلية رائعة للتخييم، وحيوانات برية متميزة من القطط البرية والغزلان والطيور التي يمكنك أن تراها وهي تصطاد فرائسها.

كما تتميز المنطقة بوجود حشائش بحرية لها أهمية خاصة حيث أن بعض الكائنات والأسماك النادرة تتكاثر بها، وتعتبر المصدر الوحيد لهذه الأنواع المنقرضة في العالم بأكمله الشواطئ البحرية والشعاب المرجانية والجزر المغمورة، كما توجد عدة جزر مغمورة في وسط البحر تتكاثر عليها الطيور المختلفة الأشكال والألوان، كما تتكاثر السلاحف البحرية بكثرة على شواطئها، وتميز المنطقة بصفاء سمائها مما يتيح لمحبي مراقبة النجوم أن يقوموا بذلك.

3- محمية وادي دجلة
تعتبر محمية وادي دجلة بالمعادي، أول مكان وسط القاهرة يقدم رحلات السفاري والألعاب الرياضية والأنشطة الترفيهية الجبلية، بعيدا عن صخب العاصمة المصرية.

مساحتها تبلغ 60 كم2، تكونت بعد ترسبات الصخور الحجرية داخل المنطقة، عندما تصل إليها تشعر بالمغامرة داخل صحراء مليئة بالجبال المرتفعة والكهوف والحيوانات والطيور.

وتحتوي المحمية على أنواع كثيرة ومختلفة من الصبار، والهضاب البسيطة، والأخاديد الأرضية المرعبة، كما يوجد 6 كهوف مكتشفة ومحوطة داخل المحمية، طيور الأبلق والغراب النوحى في كل مكان داخل المحمية، كما أن السلاحف النادرة والمهددة بالانقراض في كل مكان داخل المحمية، الأرانب البرية تجرى وتتمتع بالطبيعة الخلابة.

4- وادي الريان
تتميز المحمية ببيئتها الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياه نباتية مختلفة وحيوانات متنوعة وكذلك الحفريات البحرية، كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية المختلفة.

كما يوجد بالمحمية 15 نوعًا من الحيوانات البرية أهمها «الغزال الأبيض، الغزال المصرى، ثعلب الفنك، ثعلب الرمل، الذئب»، فضلا عن أنواع مختلفة من الصقور.

واستعدت هيئة تنشيط السياحة بمحافظة الفيوم وإدارة البيئة الاستعداد الأمثل لاستقبال الزائرين للمنطقة، كما تتواجد منذ الصباح الباكر فرق الإنقاذ النهري التابعة لإدارة الحماية المدنية لتأمين الأهالى أثناء نزولهم مياه البحيرة من الغرق.

بدأ موسم المصايف وبدأت الوفود من مختلف المحافظات تصل للمحافظات السياحية والساحلية بحثًا عن الأماكن الطبيعة وزرقة المياه للهروب من حرارة الجو وقضاء وقت ممتع ويقطع المصيفون مسافات طويلة للوصول إلى المحافظات السياحية وربما لا يذهب الكثيرون لارتفاع التكلفة فى التنقل وتكلفة دخول هذه الأماكن ولا يخطر ببالهم أن هناك محافظة قريبة بها أماكن خلابة لا يعرفها الكثيرون ويمكنك زيارتها جميعا بتكلفية لا تتجاوز الـ50 جنيهًا بالإضافة إلى قرب المسافة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك