بحوث البقوليات: خطة لزراعة الفول البلدي بالتحميل على 3 محاصيل دون الإضرار بإنتاجيتها - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بحوث البقوليات: خطة لزراعة الفول البلدي بالتحميل على 3 محاصيل دون الإضرار بإنتاجيتها

السيد علاء
نشر في: الثلاثاء 8 فبراير 2022 - 5:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 9 فبراير 2022 - 2:40 م
عزمي: ننتج 190 ألف طن فول بلدي سنويًا بينما نستورد 290 ألف طن

تحميل زراعة الفول البلدي على أشجار الفاكهة يعطي نحو 14 أردبًا على الفدان

قال رئيس قسم بحوث البقوليات بمركز البحوث الزراعية؛ بوزارة الزراعة، الدكتور علاء عزمي، إن مصر تنتج نحو 40% من احتياجاتها للفول البلدي الآن، بعدما وصل الإنتاج في العام الماضي إلى 125 ألف فدان، بمتوسط 190 ألف طن سنويًا، من جملة الاحتياجات البالغة 480 ألف طن سنويًا، حيث إن متوسط استهلاك الفرد سنويًا حوالي لـ6 كيلو في العام.

وأضاف عزمي، لـ"الشروق"، أن مصر تستورد نحو 290 ألف طن سنويًا من الخارج لسد احتياجاتها من الفول البلدي، مضيفًا أن متوسط إنتاجية فدان الفول ارتفعت بعد استخدام أصناف محسنة من 0.870 طن؛ إلى 1.6 طن للفدان.

وأوضح أن أبرز تلك الأصناف الجيدة لزراعة الفول "جيزة 716"، و"سخا 1"، و"سخا 4"، إلى جانب الأصناف المتحملة للإصابة بالهالوك مثل "جيزة 843"، و"مصر1"، كما أن هناك أصناف تتميز بالعمر القصير وقلة استهلاك المياه مثل "نوبارية 1"، و"2 و3 و4 إلى نوبارية 5".
ولفت عزمي، إلى أنه يتوجب زراعة حوالي 350 ألف فدان بالفول البلدي لتحقيق الاكتفاء الذاتي منه، لذا لجأت وزارة الزراعة إلى خطة طموحة تستهدف زيادة زراعة الفول دون النقص من المحاصيل الأخرى أو الإضرار بإنتاجيتها، موضحًا أن الخطة تعتمد على تحميل زراعة الفول على محاصيل أخرى؛ لتزيد الإنتاج منه وتعمل على حماية تلك المحاصيل أيضًا.
وأشار رئيس قسم بحوث البقوليات، إلى أنه يمكن تحميل الفول البلدي على محصول قصب السكر، ويتم ذلك بعد زراعة القصب بـ 40 يومًا؛ وإجراء العزقة الأولى، بأن يزرع الفول في جورة بمسافة 25سم بين الغرسة والأخرى، بوضع بذرة واحدة في الجورة، مضيفًا أن أفضل أصناف الفول التي تجود تحميلها علي القصب هـــي مصـر1، ووادي1.
وأكد عزمي، أن تحميل الفول يمكن أيضًا علي محصول بنجر السكر، وأن ذلك يتم بعد زراعة البنجر بـ 20 يومًا، بحيث يزرع الفول على خط واحد بين كل 4 خطوط من البنجر، مع وضع بذرتين في جورة بمسافة 25سم، مؤكدا أنه بهذه الطريقة ينتج عن كل فدان بنجر؛ من 3- 5 أردب فول، وأن أفضل الأصناف للتحميل علي بنجر السكر هو "جيزة 716".

ونوّه إلى أن تحميل الفول على محصول الطماطم ببعض المحافظات يحميها من خطورة الصقيع الذي يؤثر بشدة على إنتاجية الطماطم، كما أنه حل علمي بديل عن تغطية المحصول بالقش ليلاً، وتحقيق عائد إضافي من الفول البلدي، وأفضل الأصناف هي مصر1، جيزة 716، و جيزة 843.

وتابع: "من الممكن أيضًا تحميل الفول البلدي على أشجار الفاكهة الحديثة والتي تعطي نحو 12- 14 أردبًا على كل فدان".

ولفت رئيس قسم بحوث البقوليات، إلى أن تفعيل نظام الزراعة التعاقدية على محصول الفول البلدي؛ مع تحديد سعر مناسب ومربح للفلاح، سيؤدي إلى زيادة المساحة، بجانب ضرورة نشر زراعة الفول البلدي في الأراضي حديثة الاستصلاح ضمن خطة الدولة الطموحة لاستصلاح وزراعة مليون ونصف فدان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك