«الملا»: 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية بقطاع البترول - بوابة الشروق
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 5:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

«الملا»: 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية بقطاع البترول

أحمد العيسوي
نشر في: الأربعاء 10 مايو 2017 - 11:55 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 مايو 2017 - 11:55 م
قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن الوزارة أعدت خطة للاستفادة من 10 مليارات دولار هي حجم الاستثمارات الأجنبية في قطاع الغاز والبترول خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أنه من المخطط بدء إنتاج الغاز من المرحلة الثانية لحقول شمال الإسكندرية في عام 2019.

وأضاف «الملا»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الأربعاء، أن افتتاح المرحلة الأولى من حقول الأسكندرية يعد خطوة مهمة بعد أن كان مخططًا بدء الإنتاج من هذه الحقول عام 2011، إلا أن المشروع توقف بعد ثورة 25 يناير، مشيرًا إلى عودة المفاوضات مرة أخرى مع الشريك الأجنبي بعد ثورة 30 يونيو، وعودة استقرار الأوضاع الأمنية، ووضع خطة تنمية جديدة للمشروع شملت زيادة معدلات الإنتاج من الحقول.

وأوضح أن مشروع شمال الإسكندرية لإنتاج الغاز الطبيعي يضم 5 آبار، تم بدء الإنتاج من اثنين منهما اليوم كمرحلة أولى، على أن يتم استكمال باقي مراحل المشروع وضخ الغاز من الثلاثة آبار الأخرى في عام 2019، لافتًا إلى توفير ضخ الغاز من حقول شمال الإسكندرية لمليار دولار سنويًا بعد تشغيل المرحلة الأولى، و1.8 مليار دولار عند تشغيل المشروع بالكامل.

وأشار إلى تسديد الوزارة لدفعة مالية من مستحقات الشركات الأجنبية خلال الفترة القليلة المقبلة، لدعم الشراكة وتدعيم الثقة بين الطرفين، موضحًا أن إجمالي مستحقات الشركات الأجنبية لدى الحكومة المصرية تبلغ 3.5 مليار دولار.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، الخميس، عمليات بدء الإنتاج من مشروع شمال الإسكندرية لإنتاج الغاز الطبيعى، التي ستنتج في مرحلتها الأولى من حقلي تورس وليبرا، نحو 700 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعى، ليرتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى نحو 5.1 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج مشروع شمال الاسكندرية بدءًا من يناير 2020، إلى مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميًا، على أن يستمر لمدة 5 أعوام متواصلة، لتبدأ عملية التناقص الطبيعى للآبار خلال عام 2025، ويصل الانتاج إلى 900 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، لمدة عام ونصف العام.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك