محافظ القليوبية يستقبل سفير أذربيجان لوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 1:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ القليوبية يستقبل سفير أذربيجان لوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري

محمود عواد
نشر في: الأربعاء 10 مايو 2023 - 3:49 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 مايو 2023 - 3:49 م


استقبل عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم الأربعاء، السفير ألخان بولوخوف سفير أذربيجان بجمهورية مصر العربية بمدينة القناطر الخيرية، وذلك لوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري وتمثال الزعيم الراحل حيدر علييف مؤسس دولة أذربيجان بمناسبة الذكرى المئوية على ميلاده.

يأتي ذلك بحضور الدكتور صلاح الدين عبدالصادق مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية والدكتور علي جمعة رئيس جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية البرلمانية بمجلس النواب، والدكتور هاني سري الدين رئيس جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية البرلمانية بمجلس الشيوخ، والدكتور سيمور نصيروف رئيس الجالية الأذربيجانية بمصر، وسفراء دول كل من تركيا، وكازاخستان، وطاجيستان، وإيران، وأوزباكستان، وأوكرانيا، وعدد من الدبلوماسيين من السفارات المختلفة.

بدأت مراسم اللقاء باستقبال المحافظ لسفير دولة أذربيجان بجمهورية مصر العربية، ثم وضع إكليل من الزهور على تمثال الزعيم الراحل حيدر علييف مؤسس دولة أذر بيجان وزعيمها الشعبي، وكان رئيسًا لها بناء على طلب الشعب، وأحدث طفرة اقتصادية بها.

يذكر أن أقامت محافظة القليوبية تمثالاً للزعيم الراحل في حديقة أطلق عليها اسم "حديقة الصداقة المصرية الأذربيجانية" في ظل العلاقات المتبادلة والاتفاقيات التي وقعتها محافظة القليوبية مع أذربيجان فى عدد من المجالات المختلفة، واتفاقية تعاون مشترك مع محافظة أبشرون الأذربيجانية.

وأعرب المحافظ، عن سعادته البالغة بهذا الاحتفال السنوي، ومشاركتها بيوم الوفاء للزعيم حيدر علييف، مشيرًا إلى أن المحافظة سعيدة بالتآخي بينها وبين محافظة أبشرون الأذربيجانية، مثمنا جهود السفير، ودعمه المستمر في توطيد أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين، معربا عن أن مصر تعد أجمل مقصد سياحي، ونأمل زيادة عدد السائحين الأذربيجانيين خلال الأيام القادمة.

وأكد الهجان، ترحيب المحافظة باستضافة هذا الوفد رفيع المستوى من السفراء والدبلوماسيين لنشارك دولة أذربيجان الصديقة احتفالها بالذكرى المائة لمولد الزعيم حيدر علييف مؤسس دولة أذربيجان المستقلة، هذا الزعيم الذي بنى نهضة أذربيجان الحديثة بإدارته القوية وحبه العميق للوطن وقراراته الحكيمة.

وهنأ المحافظ شعب أذربيجان الشقيق على هذه المناسبة العظيمة، مؤكدا حرص القليوبية الدائم على توطيد علاقات الصداقة، متمنيا لدولة أذربيجان ولشعبها العظيم دوام التقدم والازدهار.

من جانبه أكد سفير أذربيجان، سعادته بحسن استقباله والوفد المرافق له على أرض القليوبية بحديقة الصداقة المصرية الأذربيجانية بالقناطر الخيرية، والتي تنال اهتماما كبيرا من المحافظة، مشيرا إلى أن العلاقات بين دولة مصر ودولة أذربيجان علاقات تاريخية تمتد إلى 1994 منذ أن بدأ الزعيم الراحل حيدر علييف يجوب البلاد لتوطيد العلاقات، حيث بدأ بمصر وتم التآخي بين العديد من محافظات أذربيجان، مشيرا إلى أن السفارة بصدد تنظيم احتفالية أخرى بالعاصمة باكو، وسيشارك فيها العديد من الشخصيات المصرية والبرلمانية بمصر وأذربيجان.

وأوضح رئيس جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية البرلمانية بمجلس النواب، عمق الصداقة بين مصر وأذربيجان، مؤكدا أن هناك ود وحب متبادل بين الشعبين، مشيرا إلى أن الزعيم الراحل حيدر علييف سعى وجاهد بالسلم حتى انتصرت بلاده، واسترد حقوق شعبه، وبنى نهضة أذربيجان حتى أصبحت الآن أقوى دول بلاد شمال القوقاز، كما أن هناك أكثر من 700 عالم من أذربيجان ذاع صيتهم في مصر وكانوا أداة لنشر ثقافة بلدهم.

وأشاد رئيس جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية بمجلس الشيوخ بالعلاقات المصرية الأذربيجانية، والدور المهم الذي تلعبه البعثات الدبلوماسية في كلا البلدين؛ من أجل تقوية العلاقات الثنائية على جميع المستويات، وأهمية التعاون البرلماني المشترك وتنشيط دور مجموعة الصداقة في برلماني البلدين، مرحبا بتوافد الزيارات الرسمية لعدد من السفارات الأخرى في الاحتفالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك