فيديو.. التعليم العالي: إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة في مناطق صناعية - بوابة الشروق
السبت 19 يونيو 2021 8:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

فيديو.. التعليم العالي: إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة في مناطق صناعية

خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي
خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي
هديل هلال
نشر في: الخميس 10 يونيو 2021 - 7:17 م | آخر تحديث: الخميس 10 يونيو 2021 - 7:18 م

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن القطاع يحظى باهتمام غير مسبوق في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحًا أن الاهتمام انعكس على أكثر من محور.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حوار خميس»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الخميس، أن موازنة التعليم العالي ارتفعت من 22 مليار جنيه عام 2014 إلى 65 مليارًا العام الجاري، مشيرًا إلى أن القطاع شهد استحداث قطاعات جديدة لم تكن موجودة.

ولفت إلى إنشاء جامعات أهلية دولية جديدة كالملك سلمان والجلالة والمنصورة الجديدة والعلمين، وجامعات لها شراكات مع كبرى الجامعات الدولية، و3 جامعات تكنولوجية.

وأشار متحدث التعليم العالي، إلى إنشاء 6 جامعات تكنولوجية، خلال المرحلة الثانية، في مناطق صناعية على مستوى الجمهورية، فضلًا عن إضافة فرعين جديدين للجامعات الأجنبية؛ بسبب أهمية الاستثمار الأجنبي في التعليم.

وذكر أن عدد الجامعات الحكومية ارتفع من 23 خلال عام 2014، إلى 27 خلال العام الجاري، بعدد 490 كلية، مضيفًا أن عدد الجامعات الخاصة والأهلية بلغ 36.

وتابع أن مصر لديها 32 ألف بحث منشور دوليًا، مرجعًا الإنجازات المحققة إلى دعم القيادة السياسية والمتابعة، والدعم المباشر من الموازنة العامة وتشجيع الاستثمار بالنسبة للقطاع الخاص.

واستطرد عبدالغفار، أن عدد الطلاب الوافدين تضاعف 4 مرات خلال السنوات الـ7 الماضية ليرتفع من 22 ألفًا إلى 88 ألفًا، مؤكدًا أن الاهتمام بالجامعات والمعاهد والارتقاء بالنشر الدولي وإنشاء مؤسسات جديدة يدعم القوى الناعمة لمصر.

وأوضح أن الوزارة تجري شراكات على مستوى البحث العلمي مع الدول الإفريقية، متابعًا: «الدولة تخصص منحًا في الدراسات العليا لطلاب القارة السمراء، والمستشفيات الجامعية تشارك في تنظيم قوافل علاجية إلى الدول الشقيقة بالتعاون مع وزارة الصحة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك