وزير الري يبحث مع قيادات الوزارة الموقف التنفيذي لمشروعات الوزارة بالمحافظات - بوابة الشروق
الإثنين 26 سبتمبر 2022 8:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

إلى أي مدى راض عن تعاقد الأهلي مع السويسري مارسيل كولر؟

وزير الري يبحث مع قيادات الوزارة الموقف التنفيذي لمشروعات الوزارة بالمحافظات

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 10 أغسطس 2022 - 10:53 ص | آخر تحديث: الأربعاء 10 أغسطس 2022 - 10:53 ص

بحث الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري مع القيادات التنفيذية بالوزارة، الموقف التنفيذي لمشروعات وأعمال الوزارة بمختلف محافظات الجمهورية.

واستعرض الدكتورعبدالعاطي، خلال الاجتماع، موقف سير العمل بإدارات الري والصرف والميكانيكا.. موجها بالاستمرار في رفع درجة الجاهزية بكافة أجهزة الوزارة لضمان توفير الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين خلال فترة أقصى الاحتياجات، ومتابعة حالة الترع والمصارف، وجاهزية محطات الرفع ووحدات الطوارئ النقالي بمختلف المحافظات للحفاظ على المناسيب الآمنة بالترع والمصارف ولمواجهة أية ازدحامات في المجاري المائية.

كما تم استعراض الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل الترع، حيث وجه وزير الري بمواصلة بذل الجهد واستمرار الرقابة على الأعمال المنفذة بكافة المحافظات، مع مراعاة كافة الاشتراطات والمعايير الفنية، كما تم التوجيه بالإسراع في تنفيذ أعمال تأهيل المساقي بمختلف المحافظات.

وقد تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٥٦١٥ كيلومترا، وجاري العمل فى ترع بأطوال ٤٢١٠ كيلومترات أخرى، كما تم توفير التمويل اللازم لتأهيل ترع بأطوال ٢٤٠٤ كيلومترات، ليصل إجمالي الأطوال التي شملها المشروع حتى الآن إلى ١٢٢٢٩ كيلومترا، كما تم تأهيل ٩٦ كيلومترا من المساقي حتى الآن.

وتم متابعة الأعمال المنفذة في إطار المبادرة الرئاسية "حياه كريمة"، حيث تم ويجرى تأهيل ١٢٠١ ترعة بأطوال إجمالية ٤١٤٦ كيلومترا بمراكز حياة كريمة، حيث بلغت أطوال الترع التي تم تأهيلها ٢٣٩٢ كيلومترا، وجاري العمل في ١٧٥٤ كيلومترا أخرى، كما انتهت الوزارة من تنفيذ عمليتين للحماية من أخطار السيول بمحافظتي المنيا وأسوان وجاري العمل في أربع عمليات بمحافظة الجيزة، كما تم الانتهاء من تشغيل ثمانية آبار جوفية بالطاقة الشمسية بالفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وتنفيذ أعمال حماية لجوانب نهر النيل بطول ٤٢٠ مترا بمركزى ملوي ودير مواس بمحافظة المنيا.

واستعرض عبدالعاطي موقف حملات الإزالات الكبرى الجارية بمختلف المحافظات.. موجها كافة الأجهزة المعنية بالوزارة بالاستمرار في بذل الجهد والتأكيد على الجاهزية التامة لكافة المعدات اللازمة لتنفيذ الإزالات، مع التنسيق التام مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحافظات وجهات الدولة المختلفة، حيث تم حتى الآن إزالة أكثر من ٦١ ألف مخالفة بمختلف المحافظات على مساحة ٨.٨ مليون متر مربع.

كما تم مناقشة إجراءات الوزارة للتعامل مع ظاهرة ارتفاع مناسيب المياه في بحيرة وادي مريوط بمحافظة الإسكندرية، والتي تحدث خلال بعض شهور السنة، وإجراءات الحفاظ على المناسيب الآمنة في البحيرة لحماية جسر محور التعمير ومنطقة غرب الإسكندرية من الغرق.

واستعرض وزير الري خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا لمحطة معالجة المياه بالحمام، حيث تم الانتهاء من 37% من أعمال المشروع المستهدفة، فقد تم الانتهاء من تنفيذ محطات الرفع بنسب تتراوح بين (40– 50)% من المستهدف، كما تم الانتهاء من مسار القناة المفتوحة بنسبة تنفيذ 30%، والانتهاء من مسار المواسير بنسبة 50%.

كما جري مناقشة مجالات التعاون الثنائي بين مصر والعديد من دول حوض النيل والدول الأفريقية، من خلال العديد من المشروعات التي يتم تنفيذها مثل سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات مياه الشرب الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية في المناطق النائية البعيدة عن التجمعات المائية، وتطهير المجاري المائية والحماية من أخطار الفيضانات ، وإنشاء المزارع السمكية والمراسي النهرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك