الحوثيون يتوعدون باستهداف كل المصالح الأمريكية البريطانية ردا على قصف اليمن - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 6:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحوثيون يتوعدون باستهداف كل المصالح الأمريكية البريطانية ردا على قصف اليمن

صنعاء - د ب أ
نشر في: الجمعة 12 يناير 2024 - 1:57 م | آخر تحديث: الجمعة 12 يناير 2024 - 1:57 م

توعدت جماعة أنصار الله الحوثية، الجمعة، باستهداف كل المصالح الأمريكية البريطانية ردا على قصف اليمن.

وقال بيان صادر عن المجلس السياسي الأعلى للحوثيين "ما تعرض له الوطن، فجر اليوم، من اعتداء أمريكي بريطاني غادر وسافر، عدوان غير مشروع ولا مبرر له ومخالف لكل القوانين الدولية، والمهدد الحقيقي للسلام والأمن الدوليين".

وأضاف البيان "هذا العدوان يعد امتداداً للاستهداف الأمريكي الغادر للقوات البحرية اليمنية، وللعدوان الصهيوني الأمريكي البريطاني على أهل غزة، وللعدوان الذي يشن على اليمن منذ مارس 2015م، وهو في الوقت ذاته سلوك وقح وفج مدان ومرفوض".

وتوعد البيان بأن "كل المصالح الأمريكية البريطانية أصبحت أهدافا مشروعة للقوات المسلحة اليمنية (التابعة للحوثي) ردا على عدوانهم المباشر والمعلن على الجمهورية اليمنية".

ولفت البيان إلى أن "التواجد الأمريكي والبريطاني ومن تحالف معهم تحت حجج كاذبة في البحر الأحمر وباب المندب، مرفوض ومخالف لكل القوانين وهو تهديد مؤكد للملاحة الدولية، والجمهورية اليمنية معنية بالتعامل معه بالصورة المناسبة".

وشددت الجماعة في بيانها على "تمسكها بما أعلنته عند بدء عمليتها البحرية بإنهاء الحصار وإيقاف العدوان وحرب الإبادة على غزة وإدخال المواد الغذائية والعلاج والمحروقات وكل وسائل الحياة".

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أعلنت جماعة الحوثي، عن مقتل وإصابة 11 من أفراد قواتها بغارات الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن.

وأضافت الجماعة في بيان أنه تم استهداف خمس محافظات يمنية بينها صنعاء بـ73 غارة.

وكان الناطق الرسمي باسم الحوثيين ورئيس وفدها التفاوضي، محمد عبدالسلام، قد أكد في وقت سابق من اليوم، أن "العدوان الأمريكي البريطاني على بلادنا هو لحماية كيان العدو الصهيوني ولوقف عمليات اليمن المساندة لغزة".

جاء ذلك في بيان مقتضب لعبد السلام على موقع/إكس/، الذي كان يعرف سابقا باسم /تويتر" ونقلته قناة المسيرة اليمنية اليوم الجمعة.

وقال إن "عدوانا أمريكيا بريطانيا سافرا تعرضت له الجمهورية اليمنية حماية لإسرائيل ولوقف عمليات اليمن المساندة لغزة".

وأضاف: العدوان الأمريكي البريطاني ارتكب حماقة بهذا العدوان الغادر، ومخطئون إن فكروا أنهم سيردعون اليمن عن مساندة فلسطين وغزة".

وأكد أن "اليمن مستمر في موقفه الديني والإنساني وسيظل إلى جانب غزة بكل ما يستطيع، ولن يزيده هذا العدوان إلا صلابة وقوة".

وشدد على أنه "لا مبرر أبدا للعدوان على اليمن فلم يكن من خطر على الملاحة الدولية في البحر الأحمر والعربي، والاستهداف كان وسيبقى يطال السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وتعرضت العاصمة صنعاء وعدة محافظات، منذ فجر اليوم الجمعة، لهجوم أمريكي بريطاني بسلسلة من الغارات الجوية والهجمات الصاروخية.

وأكد نائب وزير الخارجية حسين العزي، في وقت سابق، أنّ على الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا الاستعداد من أجل دفع الثمن باهظا، وتحمّل العواقب الوخيمة كافةً لعدوانهما السافر على اليمن.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد صرح بأنه بناء على أوامر منه، نفذت القوات العسكرية الأمريكية- بالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا- ضربات ناجحة ضد عدد من الأهداف في اليمن، يستخدمها المتمردون الحوثيون لتعريض حرية الملاحة في أحد أهم الممرات المائية في العالم للخطر.

من جانبهم، يقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن المتجهة إلى إسرائيل أو تابعة لها في البحر الأحمر نصرة لشعب غزة الذي يتعرض للقصف من جانب الدولة العبرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك