الانتخابات الرئاسية.. مصطفى الفقي: السيسي سيحصل على 70% من الأصوات بوجود رقابة دولية - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 2:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الانتخابات الرئاسية.. مصطفى الفقي: السيسي سيحصل على 70% من الأصوات بوجود رقابة دولية

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 12 يوليه 2023 - 12:15 ص | آخر تحديث: الأربعاء 12 يوليه 2023 - 12:15 ص

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن الحد الأدنى المطلوب توافره للتعامل مع الانتخابات الرئاسية المقبلة، مرتبط بوجود ضمانات للرقابة على الانتخابات.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء: «لا يضيرك أبدًا وجود رقابة على الانتخابات، ولا يوجد ما يمنع قبول ذلك، فالأمر ليس عدوانًا على الشخصية المصرية أو الكرامة الوطنية، بل بالعكس يؤكد شفافية النظام».

وأشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيحصل على نسبة تفوق 70% في الانتخابات المقبلة، بوجود رقابة دولية، لافتًا إلى أن «السيسي لا توجد مطاعن ضخمة ضده».

واستطرد: «كل المطاعن الموجهة إليه (السيسي) خاصة بغلاء الأسعار وغلاء المعيشة، وهي مشكلات مصرية سببها أنه بلد حاول بطموحات معينة أن يحقق أكبر مما توفره له إمكاناته»، بحسب وصفه.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي، ظهرت في عصره مشكلات لم تكن قائمة، مثل: سد النهضة والإرهاب والوضع في ليبيا والحريق في السودان، منوهًا أن الأنظمة السابقة – بخلاف النظام الحالي – قامت بعملية تجريف للكفاءات المصرية.

وناشد فتح الأبواب أمام تلك الكفاءات، وهو الأمر الذي يلح عليه الرئيس السيسي طوال الوقت، مضيفًا: «تفتح الباب لكثير من العناصر المفيدة، فلديك في شتات الأرض كفاءات ضخمة، وفي الداخل شخصيات وطنية للغاية».

وذكر أن الرئيس الموجود في السلطة لديه امتياز بنسبة 30% عند خوض الانتخابات الرئاسية، منوهًا أن بعض الرؤساء لم يتمكنوا من الفوز بالانتخابات الأمريكية لولاية ثانية، مثل جيمي كارتر وجورج بوش الأب ودونالد ترامب.

واستطرد: «لما تبقى رئيسًا في المقعد، فلديك امتياز بنسبة 30%؛ ليس لأن الإدارة الحكومية والدولة معك، لكن بسبب تعود الناس، والإنسان عدو ما يجهله، فالقادم الجديد الذي لا يعرفه مجهول بالنسبة له».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك