رئيس مجلس الوزراء يبحث مع نظيره الجابوني سبل تعزيز العلاقات الثنائية - بوابة الشروق
الإثنين 20 يناير 2020 11:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

رئيس مجلس الوزراء يبحث مع نظيره الجابوني سبل تعزيز العلاقات الثنائية

أ ش أ
نشر فى : الخميس 12 ديسمبر 2019 - 8:21 م | آخر تحديث : الخميس 12 ديسمبر 2019 - 8:21 م


بحث رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مع نظيره الجابوني جوليان نكوجي بيكالي، والوفد المرافق له، اليوم الخميس، سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
وفي مستهل لقاء رئيس مجلس الوزراء ونظيره الجابوني على هامش مشاركتهما في منتدى "السلام والتنمية المستدامة في إفريقيا" بمدينة أسوان، نقل مدبولي تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي لنظيره الجابوني وتحياته للجابون قيادة وشعباً، كما رحب رئيس الوزراء بنظيره الجابوني والوفد المرافق له، مُعربا عن سعادته بالمشاركة رفيعة المستوي لدولة الجابون الشقيقة في منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في إفريقيا.
وأكد رئيس مجلس الوزراء حرص مصر على تدعيم العلاقات مع الجابون من خلال استغلال فرص التعاون المتاحة، مشيراً في هذا الصدد علي سبيل المثال لا الحصر، إلى العمل علي زيادة حجم التبادل التجاري، وإنشاء مصنع مصري للأخشاب في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالجابون، إلى جانب الاستفادة المشتركة من الثروة الطبيعية التي تمتلكها الجابون من الأخشاب.
بدوره، أعرب رئيس الوزراء الجابوني جوليان نكوجي بيكالي، عن تشرفه برئاسة وفد بلاده المشارك في منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، ناقلاً تحيات الرئيس الجابوني علي بونجو اونديمبا إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأكد أن الرئيس الجابوني كان يتطلع إلى المشاركة بنفسه لخصوصية العلاقات بين البلدين إلا أنه لم يتمكن من ذلك لظروف طارئة، وبناء عليه طلب منه تمثيله حرصاً منه علي توطيد أطر التعاون الثنائي.
وأشاد رئيس الوزراء الجابوني بنجاح المنتدى الذي تضمنت جلساته مناقشة عدد من الموضوعات المهمة، وأوضح أن حرص القيادة السياسية في البلدين علي تعزيز العلاقات بينهما تتضح من خلال حالة الزخم التي تشهدها العلاقات في الفترة الأخيرة من زيارات متبادلة لمسئولي البلدين، وفي مقدمتها زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للجابون في أغسطس 2017، إلى جانب زيارة الرئيس علي بونجو اونديمبا رئيس جمهورية الجابون إلى مصر في نوفمبر 2017 للمشاركة في منتدى شباب العالم، فضلا عن زيارته في فبراير 2016 لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي.
ونوه رئيس الوزراء الجابوني إلى أن بلاده حريصة على متابعة مقترحات تعزيز التعاون التي تمت إثارتها خلال تلك الزيارات، وأعرب عن تطلع بلاده لزيادة التعاون خلال الفترة القادمة مع شركة المقاولون العرب في مشروعات البنية التحتية.
وقال "نرحب بالتعاون مع مصر في مختلف المجالات سواء الأخشاب، أو الثروة المعدنية أو البترول، وغيرها"، مضيفا أنه قابل أمس مسئولين من شركتي (المقاولون العرب) و(السويدي) في إطار حرص بلاده على الإرتقاء بالعلاقات الثنائية خاصة أن تميز العلاقات الثنائية يتضح من خلال "المستشفي المصري الجابوني" والتي تخدم فئات عديدة من المواطنين في العاصمة الجابونية ليبرفيل.
وفي ختام اللقاء، أكد الدكتور مصطفى مدبولي حرص مصر على تعزيز التعاون في كافة الملفات خاصة التعاون في مجال الأمن لمواجهة الإرهاب والقضاء علي الجماعات المتطرفة في إفريقيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك