استعدادات الانتخابات المحلية: أحزاب تبحث عن تحالفات.. وأخرى تنتظر «القانون» - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 1:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استعدادات الانتخابات المحلية: أحزاب تبحث عن تحالفات.. وأخرى تنتظر «القانون»

شهاب وجيه - ارشيفية
شهاب وجيه - ارشيفية
كتب ــ محمد فتحى:
نشر في: الأربعاء 13 يوليه 2016 - 9:25 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 يوليه 2016 - 9:25 م
- «مستقبل وطن» يتفاوض مع «دعم مصر» على عدد المقاعد.. و«الوفد»: أرسلنا استمارات الترشح إلى المحافظات.. و«حماة وطن»: نظمنا دورات

أبدت أحزاب سياسية استعداداتها للمشاركة فى الانتخابات المحلية، المقرر إجراؤها قبل نهاية العام الحالى، وفقا لتأكيدات سابقة لرئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، فيما تباينت تلك الاستعدادات ما بين انتظار صدور قانون الإدارة المحلية، الذى وجه رئيس الوزراء بسرعة إقراره، أو منح المرشحين «المحتملين» دورات تثقيفية.

وقال شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن الحزب يركز فى الوقت الحالى على المناقشات، التى تتم حول القانون على أن يعتمد 75% قوائم، و25 فردى، مشيرا إلى أن الحزب يطالب بأن تتم الانتخابات باستخدام نظام القوائم المغلقة بنسبة 100%.

وأضاف وجيه لـ«الشروق»: تعكف أمانات التدريب بالحزب على مستوى الجمهورية على إعداد برنامج تدريبى وتثقيفى قوى لكل مرشحى الحزب، لكنه قال «الاستعدادات فى المحافظات متوقفة قليلا لحين صدور قانون الانتخابات المحلية، لأنه سيحدد شكل إدارة العملية الانتخابية».

وحول رؤية الحزب فى خوض الانتخابات سواء ضمن تحالف، أو منفرد، قال وجيه، «كل الاحتمالات واردة»، لافتا إلى أن هذا القرار سيتوقف على معرفة شكل القانون، وبعدها سيتم التواصل مع القوى السياسية المختلفة بشأن الأمر.

أما حزب «مستقبل وطن» فأعلن عن خوضه للانتخابات المحليات من خلال ائتلاف «دعم مصر»، وأنه جارٍ التفاوض على نسبة الحزب حول عدد المقاعد من خلال الائتلاف على مستوى الجمهورية، بحسب تصريحات أحمد حسن المتحدث الرسمى للحزب.

وقال حسن لـ«الشروق»: إنه يتم الآن على مستوى المحافظات ملء استمارات الترشح لأعضاء الحزب، وإرسالها للأمانة المركزية لمراجعتها، وعمل تدريبات لمن سيختارهم الحزب مرشحين له.

وتابع: «الحزب يهتم بالمحليات لأنها عصب الدولة المصرية، ونواب مستقبل وطن سيأدون دورهم داخل المجلس من خلال مناقشة قانون الإدارة المحلية»، لافتا إلى أن الحزب يوافق على أى قانون يلتزم بالمعايير التى وضعها الدستور ونستعد لخوض الانتخابات سواء كانت بالقائمة كلها أو الفردى.

ومن جانبه، قال حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، رئيس اللجنة المركزية للإعداد لانتخابات المحليات فى الحزب، إن الوفد شكل لجانا بالمحافظات، وتم إرسال استمارات طلبات الترشيح إليها.

وأضاف الخولى لـ«الشروق»: أنه تم تشكيل لجنة مركزية لمتابعة انتخابات المحليات برئاسته، مشيرا إلى أنه سيتم عقد أول اجتماع، مع اتحاد شباب حزب الوفد، الذى يضم رئيس شباب وسكرتير عام الشباب بكل محافظة على مستوى الجمهورية، اليوم، بالمقر الرئيسى لحزب الوفد.

وأشار الخولى إلى أن الحزب لم يقرر بعد ما إذا كان سيخوض الانتخابات المحلية من خلال تحالف انتخابى أم بمفرده، قائلا: «جميع الأمور مفتوحة، والحزب يستعد أولا بتجهيز نفسه».

أما اللواء محمد الغباشى، نائب رئيس حزب حماة وطن، فقال إن حزبه شكل 3 مجموعات، الأولى مجموعة التنمية البشرية برئاسة د. عطيات الصادق، والثانية مجموعة التدريب والتثقيف، برئاسة اللواء محسن الفحام، والثالثة أمانة المحليات برئاسة اللواء أحمد زهرة.

وأضاف الغباشى لـ«الشروق»: إن الحزب منح دورات تدريبية بجميع المحافظات لأعضائه، بمشاركة أساتذة جامعات وخبراء ومتخصصين، مشيرا إلى أن اللجنة عقدت اختبارات لاختيار أفضل العناصر المشهود لها بالكفاءة والسمعة الطيبة، والقدرة على التواصل الشعبى لحل مشكلات المواطنين.

وأوضح، أنه تم تكوين مجموعات للتعرف على أفضل العناصر التى ستمثل أمانات المحافظات، فى ضوء ما ألزم به الدستور، باختيار نسبة 25% للشباب، و25% للمرأة، ونسبة للعمال والفلاحين.

وحول إمكانية خوض الانتخابات فى تحالف، رجح نائب رئيس حماة وطن، خوض الحزب الانتخابات ضمن تحالف، قائلا: «لم يتضح معالمه حتى الآن خاصة بعد عزم المصريين الأحرار تشكيل تحالف منفرد وحزب الوفد أيضا».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك