نقابة الفلاحين: انتشار الذباب في هذا التوقيت من كل عام «ظاهرة طبيعية» - بوابة الشروق
الإثنين 16 ديسمبر 2019 7:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

نقابة الفلاحين: انتشار الذباب في هذا التوقيت من كل عام «ظاهرة طبيعية»

السيد علاء
نشر فى : الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 4:22 م | آخر تحديث : الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 4:22 م

قال حسين عبدالرحمن، نقيب الفلاحين، إن الذباب ينتشر بكثافة كل عام في نفس التوقيت بسبب التغييرات المناخية وكثرة وجوده في الأماكن المغلقة لبرودة الجو الذي يجبر الذباب للاحتماء داخل المنازل والأماكن الأكثر دفئا.

وأضاف في تصريبحات صحفية اليوم الأربعاء، أن انتشار القمامة وقلة النظافة يعملان علي زيادة انتشار الذباب، حيث تتغذي الحشرات وتضع بيضها، ورغم أن أنواع الذباب أكثر من 110 ألف نوع، منها الذباب الأسود والذباب الضارب والذباب الرافعة وذباب الروث وذبابة اللحم وذبابة الخل وذباب القرن وذباب الرمل وذباب الشاطئ.

وأوضح أن الذباب المنزلي وذبابة الفاكهة هم أكثر الأنواع ازعاج للكثير من الفلاحين، مضيفًا أن الذباب من الحشرات المزعجة فبعض أنواع الذباب يتغذي علي النباتات ويسبب خسائر كبيرة للمزارعين، والبعض يتغذي على الحيونات الحية وبعضها ينقل البكتيريا والفيروسات مما يتسبب في انتشار أكثر من 60 مرض كمرض الجمرة الخبيثة والتسمم الغذائي والتهاب الملتحمة والتيفوئيد.

ونوّه بأن الذباب له بعض الفوائد فهو حلقة مهمة في التوازن البيئي حيث يساعد في القضاء علي بعض الحشرات الضارة وتساعد بعض أنواع الذباب في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية عن طريق نقل حبوب اللقاح بين الأزهار.

وكشف أن بعض النباتات تطرد الذباب مثل نبات الريحان وأشجار الكافور، وتعد النظافة والتهوية الجيدة من الطرق الجيده للتخلص من الذباب.

وطالب الجهات المعنية للتدخل الفوري للحد من انتشار الذباب والحشرات التي تزعج المواطنين وتنشر الأمراض بردم المستنقعات وتطهير الترع والمصارف وسرعة رفع القمامة والقاذورات وتخصيص أماكن بعيدة عن الأحوزة العمرانية لتجميع مقالب القمامة ورش أماكن انتشار الذباب والحشرات عن طريق سيارات المحليات والأحياء مع توفير المبيدات اللازمة بكميات مناسبة وبالمواصفات الآمنة.

وأضاف أن نشر التوعية اللازمة لطرق التخلص الأمن من الذباب وكيفية الحفاظ علي الصحة العامة وطرق الوقاية من الأمراض التي ينقلها ويتسبب بها الذباب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك