الهيئة العامة للكتاب وبيت الحكمة يستحدثان جائزة أفضل جناح بمعرض القاهرة للكتاب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الهيئة العامة للكتاب وبيت الحكمة يستحدثان جائزة أفضل جناح بمعرض القاهرة للكتاب

شيماء شناوي
نشر في: الثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:27 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:27 م

تمنح الجائزة الرئيسية لأفضل جناح من حيث التصميم والشكل وطريقة العرض.. والجائزة الثانية لأفضل تنظيم داخلي وإداري لجناح بالمعرض

 

استحدثت مجموعة بيت الحكمة للاستثمارات الثقافية، جائزة أفضل جناح بمعرض القاهرة للكتاب في دورته الـ51، وذلك إيمانا منها بضرورة الاهتمام والدعم لدور النشر والجهات الثقافية العاملة به وضرورة مواكبة طريقة العرض والتسويق لمتطلبات سرعة العصر وأهمية الثقافة كمكون أساسي للدولة والتي تعد صناعة النشر إحدى أذرعها الرئيسية.

وتمنح جائزة أفضل جناح بالمعرض لدار النشر صاحبة الجناح الذي يحظى باختيار لجنة تحكيم الجائزة، وهي بمثابة تشجيع للناشرين للحرص على خروج الأجنحة بأفضل شكل ممكن يليق باسم معرض القاهرة الدولي للكتاب العريق، وبالنشر كصناعة وثقافة مهمة، وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف جنية مصري وهي الجائزة الأعلى بين كل المعارض العربية التي تمنح لعارض، كما تضم الجائزة جائرة فرعية لأفضل تنظيم وابتكار إداري لجناح بالمعرض.

وصرح الدكتور أحمد السعيد، الرئيس التنفيذي لبيت الحكمة، أن هذه الجائزة تأتي بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، بهدف تشجيع الناشرين على الاهتمام بالشكل الخارجي للأجنحة، مشيرًا إلى أن الثقافة صناعة مهمة لها عوامل جذبها ومتطلباتها، وأهم تلك المتطلبات هو تحسين جودة ومظهر المنتج الثقافي، وبيت الحكمة من واجبها الاضطلاع بدور إيجابي في دعم الأفكار والمبادرات البناءة التي تساعد على تشجيع مجال صناعة النشر، وهذه الجائزة تعد واحدة من هذه المبادرات.

وأوضح أن هذه الجائزة أصبحت تنظم في أغلب المعارض الدولية لتشجيع العارضين على خروج المعرض في أفضل صورة ممكنة، ومعرض القاهرة كونه أحد أهم المعارض على مستوى العالم جدير بأن يحظى بمثل هذه الجائزة التي تتكامل مع النقلة المهنية والنوعية للمعرض منذ دورته الماضية.

وبدوره قال إسلام بيومي مدير إدارة المعارض بالهيئة المصرية العامة للكتاب، ومدير معرض القاهرة الدولي للكتاب، إن هذه الجائزة سيتم تحكيمها من خلال لجنة تضم خبراء في المجال الثقافي والفني وقطاع النشر والإدارة وأنها ستمنح لاثنين من العارضين، الجائزة الرئيسية تمنح لأفضل جناح من حيث التصميم والشكل وطريقة العرض والتكامل بين الشكل والمضمون، أما الجائزة الثانية وهي الفرعية فتمنح لأفضل تنظيم داخلي وإداري لجناح بالمعرض، وتخصص للناشرين المصريين دعما لهم في معرض بلدهم وتشجيعا لهم على الابتكار وتنفيذ الآليات التي وضعتها لجنة تنظيم المعرض وحرصا على خروج المعرض شكلا ومضمونا في أفضل صورة ممكنة.

وسيتم الإعلان عن الفائزين بالجائزة وتقديم الجوائز في حفل ختام المعرض يوم 4 فبراير المقبل ويسلم كل من وزيرة الثقافة ورئيس الهيئة العامة للكتاب وممثل بيت الحكمة الجهة الراعية، الدروع والجوائز للفائزين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك