لأول مرة.. الحرارة في القارة القطبية الجنوبية تتجاوز الـ 20 درجة فوق الصفر - بوابة الشروق
الخميس 20 فبراير 2020 6:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


لأول مرة.. الحرارة في القارة القطبية الجنوبية تتجاوز الـ 20 درجة فوق الصفر


نشر فى : الجمعة 14 فبراير 2020 - 3:26 م | آخر تحديث : الجمعة 14 فبراير 2020 - 3:26 م

تجاوزت حرارة القارة القطبية الجنوبية "أنتركتيكا" 20 درجة مئوية لأول مرة، بعد أن سجل الباحثون الحرارة إلى 20.75 درجة مئوية على جزيرة قبالة ساحل القارة.
وقال العالم البرازيلي كارلوس شيفر لوكالة الصحافة الفرنسية إنهم "لم يروا قط هذه الدرجة المرتفعة من الحرارة في القارة القطبية الجنوبية".
لكن شيفر حذر من أن درجة الحرارة، التي تم تسجيلها في 9 فبراير الجاري، كانت مجرد قراءة واحدة وليست جزءاً من مجموعة بيانات طويلة الأجل.
كما سجلت القارة رقماً قياسياً الأسبوع الماضي أيضا، حيث بلغت درجة الحرارة 18.3 درجة مئوية في شبه جزيرة أنتركتيكا.
وأُخِذت هذه القراءة الأخيرة في محطة مراقبة في جزيرة سيمور، وهي جزء من سلسلة من الجزر قبالة شبه الجزيرة، في أقصى شمال القارة، وعلى الرغم من أن درجة الحرارة مرتفعة، فقد أكد شيفر أن القراءة لم تكن جزءاً من دراسة أوسع، وبالتالي، لا يمكن استخدامها للتنبؤ بمسار درجات الحرارة.
وقال العالم البرازيلي: "لا يمكننا استخدام هذا لتوقع التغيرات المناخية في المستقبل. إنها مؤشر بيانات .. ومجرد إشارة إلى حدوث شيء مختلف في هذا المكان".
ووفقاً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، ارتفعت درجات الحرارة في أنتركتيكا بنحو 3 درجات مئوية على مدار الخمسين عاماً الماضية، وأن حوالى 87٪ من الأنهار الجليدية على طول ساحلها الغربي "تراجعت" في ذلك الوقت.
وعلى مدار الـ 12 عاماً الماضية، أظهرت الأنهار الجليدية "تراجعاً سريعاً" بسبب الاحتباس الحراري. وكان الشهر الماضي أيضاً أحر يناير في أنتركتيكا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك