«التراث والآثار القبطية» يطالب بإنشاء أقسام متخصصة في القبطيات بالجامعات المصرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 18 فبراير 2020 12:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


«التراث والآثار القبطية» يطالب بإنشاء أقسام متخصصة في القبطيات بالجامعات المصرية

أ ش أ
نشر فى : الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 3:40 م | آخر تحديث : الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 3:40 م

طالب المشاركون في مؤتمر "التراث والآثار القبطية في رحاب الحضارة الإسلامية: التأثير والتأثر"، الذي نظمه مركز الدراسات القبطية بقطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع كلية الآثار بجامعة الفيوم، بضرورة اهتمام الجامعات المصرية بالدراسات القبطية، والعمل على إنشاء أقسام متخصصة في القبطيات أسوة بجامعات الغرب.

وأوصى المؤتمر بأهمية العمل على تحقيق المزيد من التعاون بين الجامعات ومركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية خاصة في مجال توثيق ونشر التراث القبطي باعتباره يمثل حقبة مهمة من التاريخ المصري.

وأكدت مكتبة الإسكندرية -في بيان اليوم الثلاثاء- أن المؤتمر شهد حضورًا كثيفًا من الدارسين والمهتمين بالتراث القبطي، وشارك فيه حوالي 100 باحث من مختلف الجامعات والمعاهد المصرية ومن روسيا واليابان قدموا 62 ورقة بحثية في مختلف فروع الدراسات القبطية كالفن والعمارة والتاريخ والآثار والترميم واللغة، كما أقيم على هامش المؤتمر معرض لنماذج للأيقونات القبطية.

وأثنى الدكتور أشرف عبد الحفيظ رحيل، رئيس جامعة الفيوم، على دور مكتبة الإسكندرية في الاهتمام بالتراث المصري عمومًا باعتبارها تمثل القوة الناعمة لمصر، كما أهدى درع الجامعة للدكتور مصطفى الفقي، تقديرًا لمجهوداته في توثيق وحماية التراث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك