«صناعة الدواء»: نقص الدولار يفاقم أزمة الأدوية الناقصة فى الأسواق - بوابة الشروق
الجمعة 24 مايو 2024 2:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«صناعة الدواء»: نقص الدولار يفاقم أزمة الأدوية الناقصة فى الأسواق

رئيس غرفة صناعة الدواء، الدكتور أحمد العزبى
رئيس غرفة صناعة الدواء، الدكتور أحمد العزبى
كتبت ـ أسماء سرور:
نشر في: الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 10:36 ص | آخر تحديث: الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 2:51 م

• رئيس الغرفة: قطاع الدواء مقبل على مرحلة مقلقة ومديونية الشركات المحلية وصلت 300 مليون دولار خلال 4 شهور

قال رئيس غرفة صناعة الدواء، الدكتور أحمد العزبى، إن شركات الدواء تواجه مشكلة حقيقية لارتفاع سعر الدولار، وإن بعض المصانع الأجنبية المنتجة للمواد الخام اللازمة للصناعة، توقفت عن التوريد إلى مصر، لتأخر تحويل المستحقات وتراكم المديونيات.

وقدر العزبى فى تصريحات لـ«الشروق» قيمة المديونيات خلال الـ4 أشهر الماضية بنحو 300 مليون دولار، مشيرا إلى أن الارتفاع الشديد فى سعر الدولار، أدى إلى رفع التكلفة الإنتاجية الكلية للمصانع بنحو 30%، نتيجة ارتفاع أسعار الخامات وثبات أسعار البيع، كما تسبب فى رفع تكلفة استيراد الأدوية بنسبة 100%.
وأضاف: «قطاع الدواء مقبل على مرحلة مقلقة، فالشركات كانت تعتمد على الدفع وفقا لحساب مفتوح لموعد الاستحقاق»، مؤكدا أن الاوضاع الحالية وعدم تدبير البنوك للعملات الأجنبية اللازمة لاستيراد الخامات الدوائية والمستحضرات المستوردة، تضر بسمعة الدواء المصرى والثقة بين الموردين والشركات، كما يضر بالمواطن فى الأساس.

وحذر العزبى من تضاعف عدد نواقص الدواء سواء المصرى أو المستورد بسبب الأزمة، خاصة أن عددا من الشركات المنتجة للدواء لجأت إلى تقليل إنتاجها، لعدم توافر الدولار وارتفاعه المستمر، فيما أغلقت عدد من مصانع الأدوية نتيجة ثبات السعر، مضيفا: «سنصل إلى مرحلة لا دواء ولا بديل ولا مثيل له، والمريض هو الذى سيدفع الثمن».
من جانبه، قال نائب رئيس غرفة الدواء الدكتور أسامة رستم، إن عدد الأصناف الناقصة التى ليس لها بدائل أو مثائل نحو 80 صنفا، وتضم أدوية لأمراض القلب والضغط والسكر، وأوضح أن بعض الشركات استوردت مواد خام لكنها محتجزة فى الجمارك منذ شهرين، وهو ما ينذر بتكرار ما حدث مع عقار «سوفالدى» منذ أيام، وأن أى شحنة فى الجمارك لم يتم الإفراج عنها ستدفع الشركة ما يسمى بـ«الأرضيات»، وهو ما يزيد الأعباء على الشركات التى تشكو من التسعير غير العادل.
من ناحيتها، أعلنت النقابة العامة للصيادلة فى تقريرها، ارتفاع نواقص الأدوية فى السوق المصرية إلى 1000 مستحضر، منها 236 دواء أسعارها منخفضة، موضحة وجود نواقص فى معظم الأدوية، وأن 30% من الأدوية الناقصة فى السوق مستوردة مثل «البومين» لعلاج الكبد وألبان الأطفال وأدوية العيون.

على الجانب الآخر، أكد مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة، الدكتور طارق سلمان لـ«الشروق»، أن إجمالى عدد النواقص 182 صنفا، من بينهم 38 صنفا ليس لها بدائل ومثائل، مشيرا إلى توفير رصيد من «البيومين» لمرضى الكبد يكفى لنحو 7 شهور من الاستهلاك، و«فاكتور فل» بكميات تغطى استهلاك من 3 إلى 4 شهور، كما أن مستحضرات «آر. إتش» للحوامل تم توفير كميات منها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك