سفير أرمينيا في مصر: الحديث عن بوغوص نوبار مهم.. والعلاقات بين مصر وأرمينيا في تطور مستمر - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 4:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير أرمينيا في مصر: الحديث عن بوغوص نوبار مهم.. والعلاقات بين مصر وأرمينيا في تطور مستمر

محمود عماد
نشر في: الأربعاء 17 أبريل 2024 - 2:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 أبريل 2024 - 2:40 م

أعرب السفير الأرميني هراتشيا بولاديان عن أهمية الحديث عن بوغوص نوبار لأنه ابن رئيس وزراء مصر نوبار باشا، كما أنه ساهم في ثراء العلاقات بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أرمينيا.

كما أكد السفير الأرميني خلال فعاليات الندوة التي يعقدها قصر البارون إمبان بمصر الجديدة، والتي تحاضر فيها الدكتورة ماري كوبليان الأستاذة بكلية السياحة والفنادق بجامعة حلوانأن العلاقات بين مصر وأرمينيا في تطور مستمر، واختيار قصر البارون إمبان لعقد تلك الندوة هو رمزية لاشتراك بوغوص نوبار في بنا حي مصر الجديدة وقصر البارون إمبان هو أحد أهم معالم حي مصر الجديدة، وأنه يتقدم بالشكر لدكتورة خلود رئيسة مركز الدراسات الأرمينية بجامعة القاهرة على تنظميها لتلك الندوة وفي قصر البارون إمبان.

قصر البارون إمبان هو أحد قصور مصر الأثرية ذات الطراز المعماري الخاص. شيده المليونير البارون إمبان الذي جاء إلى مصر قادما من الهند في نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس، فشرع في إقامة مشروع سكني جديد في صحراء القاهرة تحت اسم «هيليوبوليس»، وقرر إنشاء قصره الخاص بها فاختار تصميماً على طراز العمارة الهندوسية الأوروبية للمعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل كان معروضا خلال معرض هندسي في باريس، بدأ بناء القصر في عام 1906م وافتتح في عام 1911م. منذ الخمسينات ومع تناقل ملكية القصر بدأ القصر يتعرض للإهمال حتى قامت الحكومة المصرية بشرائه في عام 2005 لقيمته الأثرية والمعمارية، وبدأت وزارة الآثار المصرية أعمال ترميمه في عام 2017 والتي انتهت بافتتاحه في عام 2020. يقع القصر حاليا في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك