في ذكرى وفاته.. حسين رياض وشقيقه اللذان جمعهما رحم واحد وفرقهما الفن! - بوابة الشروق
السبت 24 أغسطس 2019 11:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





في ذكرى وفاته.. حسين رياض وشقيقه اللذان جمعهما رحم واحد وفرقهما الفن!

الشيماء أحمد فاروق:
نشر فى : الأربعاء 17 يوليه 2019 - 3:05 م | آخر تحديث : الأربعاء 17 يوليه 2019 - 3:05 م

اليوم، تحل الذكرى الـ54 لوفاة الفنان حسين رياض، الذي له رصيدا فنيا كبيرا ما بين السينما والمسرح يتجاوز الـ300 عمل.

و"رياض" اسمه الحقيقي "حسين محمود شفيق"، وله شقيق عمل بالتمثيل أيضا وهو الفنان "فؤاد شفيق".

وترصد "الشروق" جانبا من حياة الأخوين الفنية، من خلال قراءة في سطور كتابيّ "وجوه لا تنسى" و"الوجه والقناع.. أشرار السينما المصرية".

• حسين رياض.. أحد أعظم آباء السينما

غلبت الأدوار التراجيدية والمشاركات في الأفلام الدرامية على الأدوار الخفيفة أو الكوميدية في مسيرة الراحل حسين رياض الفنية.

حيث لعب حسين رياض دور الأب في أكثر من عمل، ومع اختلاف السياق الذي تدور فيه الأحداث، اختلفت شخصية الأب بين الحنان والقسوة والضعف والظلم، ومن هذه الأعمال: (السبع بنات، وفي بيتنا رجل، وموعد مع الحياة، ورد قلبي).

وعلى جانب آخر، وفي أكثر من عمل، شارك حسين رياض بدور الجد الحنون الذي يكون محط الراحة والسند للشخصيات، مثل: (فيلم المراهقات، وفيلم آه من حواء).

كما قدم شخصية الجد اللطيف الذي يغني لأحفاده في البرنامج الإذاعي لأبلة فضيلة فكان يقول: "جد طيب وأحفاده يريدون اللعب معه"، ويغني مع الأطفال "التعلب فات فات".

ورغم صوت "رياض" الحنون وملامحه الهادئة التي تشبه آباءنا وجدودنا، إلا أنه استطاع أن يخرج من هذه العباءة؛ فقدم أدوار الشر في أثواب مختلفة، مثل: (فيلم بهية، وفيلم الله معنا، وفيلم صراع في الميناء).

• لـ"حسين رياض" وجوه عديدة

وتجاوز عدد أعمال حسين رياض السينمائية الـ150 عملا، قدم فيها شخصيات مختلفة في أفلام عديدة، منها: (فيلم شارع الحب الذي قدم فيه شخصية الموسيقار الهارب من حكم إعدام بسبب قتله لزوجته الخائنة - فيلم ألمظ وعبده الحمولي الذي ظهر فيه بشخصية الخديو إسماعيل وصوره الفيلم كرجل يبحث عن شهواته فيبيع بلده مقابل ليلة مع امرأة).

بالإضافة إلى (فيلم رابعة العدوية في دور الشيخ "ثوبان" الزاهد الذي يتسبب في هداية البطلة بكلماته الطيبة التقية المملوءة بالإيمان بالله - فيلم أغلى من الحبايب الذي قدم فيه دور "عم نجيب" معاون المحطة البسيط الشاهد على حب "منى وأحمد" - فيلم أنا حرة في دور الرجل الشرقي المتسلط القوي - فيلم الحرام الذي شارك فيه بصوته فقط، فكان الراوي الذي يحكي الأحداث).

• فؤاد شفيق.. الكوميديا هي حياته

أما الأخ الأصغر "فؤاد شفيق"، بدأ التمثيل بعد فترة من عمل أخيه "حسين رياض"، وتنقل بين الفرق المسرحية حتى استقر عام 1935 في فرقة رمسيس، وهي صاحبة الفضل الأكبر عليه، حيث قدمه يوسف وهبي فيما بعد للسينما في فيلم "نشيد الأمل"، ورحل فؤاد شفيق قبل عام من رحيل أخيه الأكبر حسين رياض.

ورغم تقديم الفنان الراحل فؤاد شفيق لأدوار مختلفة وتراجيدية أيضا، ولكن شخصيته الكوميدية قد سيطرت بشكل أكبر على الانطباع المأخوذ عنه كفنان، ومن الأعمال التي شارك فيها:

1- سلامة في خير

شارك فيه مع أخيه حسين، ولكن بدور صامت، حيث يظهر في الفيلم بشخصية "الخواجة حبيب هنداوي" الذي يتسبب في أزمة لسلامة بطل الفيلم "نجيب الريحاني"، وله مشهد كوميدي يجمعه بالريحاني يسأله فيه عن الأموال التي كانت في الحقيبة، وعندما يعلم أنها فُقدت؛ يطلب من الشرطة القبض عليه بطريقة مضحكة.

2- أم رتيبة

جسد بطريقة كوميدية دور الأخ الكبير الذي يحب أعمال السحر والشعوذة ويعاني أخوته منه، وشارك في الفيلم مجموعة من نجوم الكوميديا مثل: ماري منيب، ومحمود شكوكو، وعبدالمنعم إبراهيم، ووداد حمدي.

3- عروس النيل

ظهر في دور صغير في إطار الأحداث، وهو دور عالم أثري يحاول الحفاظ على الآثار من منقبي البترول، ويجمعه مع البطل رشدي أباظة "مهندس بترول" مواقف كوميدية في هذا الإطار.

4- يا حلاة الحب

قدم في الفيلم بشكل كوميدي شخصية باشا منفعل دائما بصورة مبالغ فيها تبعث على الضحك.

وفي فيديو نادر لافتتاح استديو مصر بحضور مجموعة من فناني هذا العصر مثل: أحمد سالم، ومديحة يسري، وماري منيب، وغيرهم، ظهر الشقيقان، ودار بينهما حوارا أمام الشاشة، ويقول حسين رياض: "الحفلة جمعتني بأخويا فؤاد شفيق"، فيرد شفيق ساخرا: "أبويا وأمي جمعونا كأشقاء في بطن واحدة.. ربنا يسامحهم بقى".

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك