قبل عيد الأضحى.. شروط يجب أن يلتزم بها المُضحي أثناء الذبح - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبل عيد الأضحى.. شروط يجب أن يلتزم بها المُضحي أثناء الذبح

بسنت الشرقاوي
نشر في: السبت 17 يوليه 2021 - 9:50 ص | آخر تحديث: السبت 17 يوليه 2021 - 9:50 ص
يستعد المسلمون للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، والذي يقدم فيه القادرون منهم أضحيات تقربا لله.

وحذر علماء دين، من ارتكاب بعض السلوكيات تجاه الأضحية، مثل ضربها، أو جعلها ترى السكين، وهو ما يتعارض مع التعاليم الدينية وآداب التضحية.

وفي تصريحات خاصة لـ"الشروق"، قال الدكتور محمود مهنا، عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن الأضحية سنة مؤكدة في القرآن الكريم وفي سنة النبي محمد، مستشهدا بالآية القرآنية: "إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ. فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ"، لافتا إلى أن النبي (صلى الله عليه وسلم) ضحى بكبشين أقرنين، وأن المسلمين مأمورين بتنفيذ ذلك لمن يقدر عليه، مضيفا أن هناك شروط يجب أن يلتزم بها المُضحي.

• إطلاق الذقن

أوضح مهنا أنه يجب على المُضحي الالتزام بسنة النبي (صلى الله عليه وسلم)، قائلا إنه من تلك السنة إطلاق اللحية بدون تهذيب وعدم قص الأظافر حتى يضحي المُضحي بأُضحيته.

وأشار إلى أنه يجب على المضحي عدم حلق الشعر، بداية من اليوم الأول في شهر ذي الحجة، حتى يقضي 9 أيام بدون حلاقة ولا قص لشعر الرأس أو الذقن أو الأظافر.

وأضاف أنه في حال حلق المُضحي شعره، فإن ذلك يعتبر مخالفا للشريعة الإسلامية وغير مستحب ومكروه، لكن تقبل منه الأضحية.

• خلال الذبح

نوه مهنا بأنه يتوجب على المضحي حضور ذبح الأضحية؛ لأن ذلك يغفر له ذنوبه ويكسبه حسنات، كما يجب عليه سرعة إراحة ذبيحته وعدم ضربها، وعدم ذبح أضحية أمام أخرى، وضرورة سن السكين كي لا تتألم الذبيحة.

وأضاف أنه لابد أن يذبح المُضحي ذبيحته بعد صلاة العيد، وإلا فلن تكون أضحية وتصبح ذبيحة عادية، وبعدها يذهب لحلاقة أو قص شعره وأظافره.

• لمن تذهب الأضحية؟

وأشار مهنا إلى أن الأضحية تقسم 3 أقسام بحسب الشريعة الإسلامية، على أن يأخذ منها الفقراء الثلث، والأقربون وذوي الأرحام الثلث، وأهل المنزل الثلث المتبقي.

وشدد مهنا على أنه في حال استأجر أهل البيت جزارا لذبح الأضحية، فلا يصح أبدا أن يأخذ من لحم الأضحية ولو جزء بسيط لنفسه، لكن يأخذ المال مقابل الذبح؛ لأن ذلك مكروه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك