دراسة صادمة للقومي للمرأة: 75% من النساء يتعرضن للعنف في مصر و80% للتحرش - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 مايو 2024 11:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة صادمة للقومي للمرأة: 75% من النساء يتعرضن للعنف في مصر و80% للتحرش

منال الوراقي
نشر في: الأربعاء 17 أغسطس 2022 - 5:29 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 أغسطس 2022 - 5:29 م

تصدرت وقائع "العنف ضد النساء" المشهد المصري مؤخرا، حيث أبرزت عناوين الصحف خلال الأيام القليلة الماضية حوادث اعتداء عديدة بحق فتيات.

وفي دراسة للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية والمجلس القومي للمرأة؛ نُشرت في يناير 2022، بعنوان العنف ضد المرأة "الأبعاد وآليات المواجهة"، رصدت الباحثة أن 75% من النساء يتعرضن للعنف و80% يتعرضن للتحرش في مصر.

حاولت الدراسة رسم خريطة دقيقة لظاهرة العنف ضد المرأة في المجتمع المصري سواء في المجال الخاص أو العام، بالإضافة إلى محاولة استكشاف كيفية تعامل المرأة مع العنف الذي تتعرض له، والتعرف على المؤسسات الرسمية المعنية بمساعدة ودعم المعنفات ومدى فعاليتها.

75 % تعرضن للعنف في المجتمع المصري

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن ما يقرب من ثلاثة أرباع العينة في الدراسة أقروا أن المرأة تتعرض للعنف في المجتمع المصري، وكان العنف في الشارع هو الأكثر بروزا لديهم، وجاء العنف المنزلي في المرتبة الثانية، كما ظهر العنف في أماكن الدراسة أو العمل في مراتب متأخرة.

80 % تعرضن للعنف والتحرش في الشارع

وأشارت نسبة تتجاوز الـ80% من العينة العمدية أو الاحتمالية إلى أن المرأة تتعرض للعنف والتحرش في الشارع، وترتفع تلك النسبة في الحضر وبين الذكور والشباب الأصغر سنا.

وكان أبرز أشكال العنف ضد المرأة في الشارع هو التحرش بها (معاكسة لفظية، التقبيل، إمساك اليد، اللمس إلخ)، وجاء في أسباب تعرض المرأة للعنف والتحرش الملبس غير اللائق يليه ضعف الأخلاقيات.

50 % تعرضن للعنف والإهانات

وتعرض نصف المبحوثات تقريبا لشكل من أشكال العنف أو الإهانات أو التحرش، حيث كانت السلبية وعدم فعل شيء هي الاستجابة الأبرز لدى المبحوثات، وتمثلت أهم أسباب ذلك في أنهن لن تستطعن أخذ حقهن في كل الأحوال.

وتمثلت أهم آثار التحرش على من تعرضن له، في الشعور بعدم الأمان، يليه الشعور بالتوتر والخوف، ثم الشعور بالإهانة والخوف من السير في الشارع.

العنف الزوجي على رأس قائمة العنف المنزلي

كان العنف الموجه للمرأة من قبل الزوج على رأس قائمة العنف المنزلي، وتتنوع مظاهر هذا العنف ما بين الإهانة اللفظية من الزوج والضرب، التهديد بالطلاق والتهديد بالحرمان من الأولاد، والمنع من زيارة الأهل وغيرها.

ووفقا للدراسة، كان الفقر أهم أسباب العنف المنزلي ضد النساء بين غالبية المبحوثات، وأشارت نسبة كبيرة من المبحوثين / المبحوثات إلى أن كل النساء يتعرضن للعنف المنزلي بالدرجة نفسها.

لم تتجاوز نسبة المبحوثات اللائي أشرن إلى تعرضهن للختان كأحد أشكال العنف المنزلي 3%، فيما لم تتخذ الغالبية العظمى من النساء المعنفات أي رد فعل إزاء تعرضهن للعنف رغبة في المحافظة على حياتهن الزوجية.

مراكز الاستضافة تعاني من ضعف إقبال النساء المعنفات

تعاني مراكز الاستضافة من ضعف إقبال النساء المعنفات عليها، ويرجع ذلك للمعوقات الثقافية من جانب، وعدم معرفة غالبية النساء بها من جانب آخر.

وتعد مراكز الاستضافة بوضعها الحالي مجرد أماكن توفر المأوى والاحتياجات الأساسية للنساء المعنفات فترة زمنية بسيطة.

وتواجه مراكز الاستضافة عددا من الصعوبات المالية والإدارية، وإشكاليات خاصة بالسياق الثقافي للمجتمع المصري، وغياب التنسيق و التعاون.

وتتسم المستفيدات من خدمات مراكز الاستضافة بتدني الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لأسرة النشأة الأولى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك