ترشيحات للكتب الأمتع والأكثر جاذبية: «فردقان» و«قميص تكويه امرأتان» و«الغرق» - بوابة الشروق
الأحد 23 فبراير 2020 3:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


ترشيحات للكتب الأمتع والأكثر جاذبية: «فردقان» و«قميص تكويه امرأتان» و«الغرق»

أحمد سمير
نشر فى : السبت 18 يناير 2020 - 9:50 ص | آخر تحديث : السبت 18 يناير 2020 - 9:50 ص


القائمة تضم أخيل جريحًا لعبدالله السناوى واختباء عمرو عزت من والده وخطابات أحمد خير الدين التى بعلم الوصول وتتبع إيمان مرسال لأثر عنايات الزيات
بدأنا عام 2020..
هذه هديتنا للعام الجديد، نقدم لك قائمتنا للكتب الأمتع والأكثر جاذبية خلال العام الماضى 2019، معايير القيمة والجودة متعددة، ولذلك اخترنا لك عشرة من أمتع الأعمال الأدبية وأخرى لأجمل الكتب غير الخيالية، إنها ترشيحاتنا، إضاءة فى عالم مزدحم على أعمال غاية فى الجمال أطلت علينا هذا العام، اطلع عليها، واختر قائمتك الشخصية.

فرميلون
المجوعة القصصية الأولى للكاتب محمود عبده، فازت فى بداية العام بجائزة أفضل مجموعة قصصية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019 والمجموعة الصادرة عن دار الشروق تتضمن 12 قصة تتناول شخصيات متنوعة، وتبدأ بقصة تتنقل بسلاسة من انتفاضة 1977، لينتهى فى يناير 2011، والمجموعة شديدة الرهافة هى العمل الأدبى الثانى للكاتب بعد روايته الأولى «رقص طفيف».

قميص تكويه امرأتان
أول مجموعة قصصية للكاتب الصحفى الشهير أحمد الدرينى، والمجموعة شديدة العذوبة بلغة الكاتب المميزة الخلابة وتضم 10 قصص، ويعتقد الكاتب الكبير محمد المخزنجى أن المجموعات القصصية عموما ازدهر فنُها وانتشر بانتشار الصَحافة، لذا فلابد أن تتأثر بفنون الصحافة لتنشئ نماذجَ إبداعية جديدة، بجماليات متجددة، معتبرا مجموعة الدرينى الصادرة عن دار الشروق من المجموعات التى تأثرت بالفنون الصحفية.

بياصة الشوام
رواية الأديب الشاب أحمد الفخرانى، يصحبك خلالها فى عالم الفانتازيا الذى يبرع فيه، فتشاهد البطل الراوى وهو ينحت شخصيته، لا تروق له النتيجه فيهد ويبنى من جديد.

البطل دائما فى حوار مع نفسه ومع الله، حوار ذكى مغامر يستفز عقلك ويشحذه بالأفكار والمخاوف والهواجس، وربما تكون الرواية الصادرة عن دار العين واحده من أهم روايات الفانتازيا فى العقد الأخير.

ذات الشعر الأحمر
أحدث روايات الروائى التركى الحائز على نوبل أورهان باموق، ترجمها جلال فتاح رفعت للعربية ونشرتها دار الشروق فى بداية عام 2019، وأحداث الرواية تنطلق من بلدة صغيرة على بعد 30 ميلا من إسطنبول فى ثمانينيات القرن الماضى.

الرواية جمع خلالها باموق بذكاء أساطير الأب فى بوتقة روائية واحدة عبر سلسلة متداخلة من القصص والمشاعر بأسلوب شديد الذكاء والحرفية، مشرحا نفسية الابن والأب وشخصية ذات الرداء الأحمر التى تحب صغار السن بمهارة تليق بواحد من اهم أدباء الشرق، وتحمل الرواية صورا بانورامية للعلاقة المتوترة بين الآباء والأبناء.

جوائزللأبطال
رواية ممتعة، وهى الرواية الأولى للروائى الشاب «أحمد عونى»، الفائزة بجائزة ساويرس لأفضل روايات الشباب عام 2019، والرواية تخترق تفاصيل مجتمع وسط البلد المصرى حيث انطلقت ثورة يناير وذلك عبر شخصية رامى الذى نرى بنعومة عالمه الداخلى كما نرى من خلاله صورة للمجتمع المصرى وثورته وفشلها.

الزوجة المكسيكية
رواية الكاتب إيمان يحيى، رشحت فى أوائل عام 2019 للقائمة الطويلة للبوكر، والرواية الصادرة عن دار الشروق تسلط الضوء على شخصية الكاتب يوسف إدريس وزواجه القصير من فتاه مكسيكية هى ابنة دييجو ريفيرا أهم فنانى الجداريات فى القرن العشرين، وحياتهما معا فى قاهرة الخمسينيات حيث تنتقل الرواية ما بين القاهرة وفيينا والمكسيك.

لم يصل عليهم أحد
رواية الكاتب السورى خالد خليفة تدور فى مدينة حلب فى القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين، عبر قصص متشابكة عن الحب الموءود، والموت المحقق عبر المجازر والطاعون والزلازل والكوليرا، وتناقش مفهوم الهوية والانتماء وأسئلتهما.
والحدث الرئيس للرواية هو طفل مسيحى ناجٍ من مجزرة فى ماردين، تقوم بتربيته عائلة مسلمة فى حلب، وهنا مصائر صغيرة تقودنا إلى مصير أكبر لمدينة حلب التى شهدت تحولات اجتماعية وسياسية ودينية عميقة.

الغرق.. حكايات القهر والونس
حكايات القهر والونس «الغرق» هى الرواية الثالثة للروائى السودانى حمور زيادة، والرواية تدور فى الريف السودانى حيث تحمل الكثير من حكايات القهر فى الواقع الشعبى، حيث اختار الكاتب السودانى الأشهر حاليا تناول حقبة جلاء البريطانيين والانقلاب العسكرى الذى أطاح بالحكومة الوطنية، حيث الجميع مقهورون نساء ورجالا.

جنازة جديدة لعماد حمدى
تخوض رواية الكاتب وحيد الطويلة «جنازة جديدة لعماد حمدى» فى عوالمَ سُفلية غامضة مع فنان مجنون تصادَف أنه ضابط شرطة، لتعيش عالما غرائبيا من القتلة والمخبرين والبلطجية ومُسجلات الآداب وعُشاق البذلة الرسمية.
تساؤلات كثيرة تثيرها الرواية الصادرة عن دار الشروق والتى تدور حول «فجنون»؛ الضابط الذى يواجه الإجرام والفساد معا، ولا تضايقه كآبتهما بقدر ما يضايقه سجنه الداخلى ولا يكتفى الطويلة بأن يكون القارئ شاهدا على الأحداث، وإنما يمتد تفاعل القارئ إلى اختيار عنوان الرواية مع الكاتب حين ينتهى من القراءة.

فردقان: اعتقال الشيخ الرئيس
رواية يوسف زيدان الأخيرة رشحت فى القائمة الطويلة لجائزة البوكر عام 2019، وتطوف بك مع ابن سينا فى فترة اعتقاله بقلعة (فردقان) الموجودة بوسط إيران، وفى الوقت الحالى، ويمتزج فى الرواية الواقع بالخيال الروائى عن حياة ابن سينا والذى ولد فى أسرة مكونة من أب أفغانى وأم خوارزمية (حاليا أوزبكستان)، وحياته فى منطقة وسط آسيا ثم استقراره ووفاته فى المنطقة الفارسية.

أما الكتب غير الأدبية فالقائمة هى:

خطابات محمد خان إلى سعيد شيمى
صدر عام 2019 الجزء الثانى من خطابات المخرج محمد خان إلى المصور سعيد شيمى تحت عنوان «انتصار السينما»، ويوضح الناقد السينمائى أحمد شوقى فى مقدمته للكتاب إن جانبا رئيسيا من مسيرة محمد خان كان غائبا، وكاد يختفى للأبد برحيل صاحبه، حتى جاء الصديق سعيد شيمى ليكشف عن هذه المراسلات، والكتاب بجزأيه هو دراسة لفهم محمد خان، وبالتالى فهم جيله بشكل عام.

أخيل جريحًا.. إرث عبدالناصر
كتاب عبدالله السناوى محاولة لإعادة قراءة المشروع الناصرى ونظامه وإرثه وصراعته الذى امتدَت لعقود حتى ثورة يناير وما بعدها.
و«أخيل جريحا» يروى الحكاية التاريخية بأسلوب السناوى الجذاب ليطرح سؤال: إلى أىِّ حدٍّ يتحمَّل عبدالناصر مسئولية ما انتهت إليه تجربته،
ويقدم السناوى قراءة وليس مجرد تأريخ، فالكتاب الصادر عن دار الشروق يقدم رؤية لمستقبل وليست مجرد تحليق فى ماضٍ.

بعلم الوصول
كتاب «بعلم الوصول» لأحمد خير الدين، كتاب خلاب يستعرض تغير المجتمع المصرى، عن طريق عرض نماذج من رسائل وخطابات قديمة حيث كانتتلك الخطابات وسيلة التواصل بين الأسر المصرية، وينبش الكاتب فى تجارب إنسانيه فى شرائح اجتماعيه متعددة، راصدا أفكارا تترجمها كلمات الرسائل التلقائية..

غرفة 304 أو كيف اختبأت من أبى العزيز 35 عامًا
سيرة مناورات الكاتب عمرو عزت مع الأب والأبوة، فلأن الأصدقاء آباء جدد والآباء أصدقاء قدامى اختار عمرو أسلوب الكتابة الذاتية لتقديم تحليل اجتماعى.
والكتاب يناقش الأبوة وعلاقتها بالدين كسلطة فى حياتنا، وتقاطع سلطة الأبوة مع سلطات أخرى بكتابه مدهشة شديدة الجمال ولغة مرحة من خلال تجربة شخصية مع الأب وفى الخلفية حى إمبابة الشعبى، ليقدم عمرو مزيجا من حكايته الشخصية ومن صراع جيل كامل فى الاختفاء من آبائهم، عبر سلسلة من لحظات التقارب والإعجاب والصدام مع الأب.

فى أثر عنايات الزيات
كيف تحولت عنايات الزيات من كاتبة مجهولة إلى نداهة تطارد الكاتبة، هذا ما تناقشه إيمان مرسال فى كتابها البديع، فقد رحلت عنايات عن عالمنا فى سنة 67، وكل ما تركته عنايات لا يزيد على رواية محدودة القيمة ومشروع رواية أخرى، فتقول إيمان «قلتُ لنفسى، لا يجب أن أتكلم باسم عنايات الزيات، ولا يجب أن أقدم مسودة لحياتها، هناك لحظة تقاطع بيننا، سأجعل هذه اللحظة تعمل مثل دليل روحى وسنختلف فى كل ما عداها كثيرا. ربما هى نفسها لا توجد إلا فى هوامش نجت من سيطرة المؤسسات والأسرة والأصدقاء؛ لقد بدتْ لى قصص كل من تقاطعت حياته مع حياتها، وكأنها جزء من قصتها. أردتُ أن أعرفهم واحدا واحدا لأنهم مروا بحياتها.

سلسلة 1919
أصدرت دار الشروق سلسلة كتب قيمة لإحياء لذكرى ثورة 1919، السلسلة التى فازت بجائزة أفضل كتاب فى استفتاء برنامج «معكم منى الشاذلى» تتشكل من 11 كتابا، تضمنت وثائق ومستندات بعضها تُنشر للمرة الأولى، وبعضها ضم دراسات لها من القيمة التى تستوجب إعادة نشرها، وتتضمن السلسلة كتاب «يوميات اللورد ملنر فى مصر» للكاتبة منى أنيس وهو العمل الذى يكشف وثائق بريطانية لم يطلع عليها القارئ العربى لقرن كامل قبل أن تقوم منى أنيس بنفض الغبار عنها، وكذلك كتاب «أمريكا وثورة 1919» لـ«د. محمد أبو الغار»، وكتاب ( مصطفى النحاس.. مذكرات النفى ) لـ«د. محمد أبو غازى».

للمقهورين أجنحة
كتاب للمقهورين أجنحة الصادر فى بداية عام 2019 عن دار الشروق وضم مجموعة مقالات بعضها ينشر لأول مرة للكاتبة الراحلة رضوى عاشور، الكتاب يضم أفكارا عن تجربة رضوى مع الرواية التاريخية، والنقد الأدبى المعاصر، وتحليلا للأوضاع بالجامعات المصرية، والممارسات السياسية والأكاديمية والاجتماعية غير العادلة.
وفى الكتاب بوح شخصى عن بواعث رضوى عاشور للكتابة، وعلاقتها باللغة العربية.

مذكرات فتوة
كتاب مهم من تأليف المعلم يوسف أبو حجاج، صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب وهو من تحقيق الكاتب الصحفى صلاح عيسى، والكتاب إعادة نشر لـ«قصة فكاهية انتقادية تعطيك صورة جلية من أخلاق وعادات وآداب واصطلاحات اختصت بها طبقة الفتوات»، كان حسنى يوسف صاحب ومحرر جريدة (لسان الشعب) قد نشرها فى أواخر العشرينيات من القرن الماضى، وأضاف صلاح عيسى بشروحه وحواشيه الكثير من المتعة إلى الكتاب.

بيت حافل بالمجانين (زيارة ثانية)
صدر الجزء الثانى من كتاب بيت حافل بالمجانين (زيارة ثانية) بترجمة أحمد شافعى ويتضمن الكتاب الصادر عن دار مدارك للنشر حوارات مجلة (باريس ريفيو) ثرية المحتوى مع قامات رفيعة مثل وخوزيه ساراماجو ويليام فوكنر وجون شتاينبك وفلاديمير ناباكوف وأليس مونرو وماريو بارجاسيوسا.

شيزلونج مذكرات معالجة نفسية
كتاب شيق للطبيبة النفسية وفاء شلبى، الكتاب الصادر عن دار الشروق يخترق عالَم العلاج النفسى بما ينطوى عليه من إثارة وغموض وأسرارعبر ثلاث وعشرين قصة حقيقية، وبأسماء مستعارة، فى إطار «يوم فى حياة مريض نفسى»، ينتظم فى حلقة علاج جماعى، تجمع كل الأبطال تحت مظلة العلاج النفسى، التى يزول فيها الغموض وتفضُ خلالها الأسرار.

أنا وابنى وست أرجل
يوميات أم مصرية، تقدم هبه هنداوى فى كتابها الإنسانى شديد الرقة سيرة ذاتية ثرية ومؤثرة تروى تجربة بطلها طفل صغير الذى لم يبلغ الثامنة بعدُ، ووجد نفسه وجها لوجه أمام مرض «تنخر العظام»، ما حرمه من اللعب والانطلاق حيث تتوالى أسئلة الأم والابن ولا تتوقف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك