الحبس سنة لطالب جامعي ملحد لإدانته بازدراء الإسلام على «فيس بوك» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحبس سنة لطالب جامعي ملحد لإدانته بازدراء الإسلام على «فيس بوك»

ارشيفية
ارشيفية
القاهرة - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 18 فبراير 2015 - 8:39 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 فبراير 2015 - 8:39 م

أصدرت محكمة مصرية حكما بالسجن سنة مع كفالة لايقاف التنفيذ، على طالب مصري أدين بازدراء الإسلام بعد إعلانه إلحاده على موقع «فيس بوك» في ثاني حكم بالسجن ضد ملحدين مؤخرا، حسب ما قالت الأربعاء مصادر قضائية ومحام.

وياتي الحكم قبل أقل من شهر على استئناف حكم بالسجن ثلاث سنوات بحق طالب أخر ملحد أدين بازدراء الدين الإسلامي.

وصدر الحكم الجديد، الاثنين، ضد الطالب الجامعي شريف جابر، الذي يبلغ من العمر 21 عاما ويقيم في محافظة الاسماعيلية، طالب بكلية الاداب في جامعة قناة السويس، بحسب ما أفادت مصادر قضائية في محكمة جنح الاسماعيلية.

وأفادت المصادر، أن "المحكمة قضت، الاثنين الماضي، بحبس الطالب شريف جابر لمدة سنة مع كفالة ألف جنيه، لوقف التنفيذ اذ دانته بازدراء الدين الإسلامي ودعوته للإلحاد على شبكات التواصل الاجتماعى".

وأفاد المحامي الحقوقي، أحمد عبد النبي، الذي يتابع القضية لوكالة فرانس برس، أنه "جرى دفع الكفالة وقدمنا طعنا بالحكم وننتظر موعد جلسة الاستئناف"، موضحا أن "زملاء الطالب جابر قدموا شكاوى لرئيس الجامعة ضد ارائه وإعلانه الالحاد على «فيس بوك» وهو ما تبعه إلقاء الشرطة القبض عليه".

ووصف بيان لمؤسسة حرية الفكر والتعبير في القاهرة، الأربعاء الحكم الصادر ضد الطالب جابر بانه يُعد "تكريسًا للقيود الهائلة المفروضة على حرية الرأي والتعبير وحرية الفكر والاعتقاد".

وأوضحت المؤسسة أن الشرطة أوقفت الطالب شريف في 26 أكتوبر 2013 بعدما أنشأ مجموعة على موقع «فيس بوك» باسم «الملحدين»، لافتة أنه أفرج عنه بكفالة مالية قدرها 7500 جنيه في 3 ديسمبر 2013 بعد أكثر من شهر في الحبس.

وأشارت المؤسسة الحقوقية، في بيانها أن "ضحية هذه القضية (الطالب شريف) لم يقترن تعبيره عن رأيه باستخدام العنف أو بالتحريض عليه، ولم يخرج عن كونه ممارسة لحرية التعبير بوصفها حق أساسي من حقوق الإنسان لا يجوز للدولة أو أحد أجهزتها الافتئات عليه".

ويبيح الدستور المصري حرية الاعتقاد، لكن القوانين المصرية تجرم إهانة الأديان السماوية الثلاثة، الإسلام والمسيحية واليهودية، والشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع في مصر.

وتبنت مصر أخيرا اجراءات للحد من انتشار الألحاد بين الشباب بينها تنظيم ورش عمل في المساجد.

وفي 11 يناير الماضي، أصدرت محكمة مصرية، حكما بالسجن ثلاث سنوات مع كفالة لايقاف التنفيذ على شاب مصري أدين بازدراء الإسلام بعد إعلانه الحاده على حسابه الشخصي على موقع «فيس بوك».

وفي يونيو الماضي، أصدرت أحكام بالسجن ست سنوات ضد رجل مسيحي أدين بازدراء الدين الإسلامي وإثارة فتنة طائفية، كما قضت نفس المحكمة بحبس مدرسة قبطية ست سنوات بعد إدانتها بنفس التهم.

وفي ديسمبر 2012، قضت محكمة مصرية بالحبس ثلاث سنوات ضد المدون القبطي ألبير صابر بعد أن أدانته بازدراء الدين الإسلامي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك