«عبدالعال» يهاجم البرامج التي تسخر من «النواب».. و«أبلة فاهيتا» في مرمى هجوم الأعضاء - بوابة الشروق
الأربعاء 26 يناير 2022 11:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


«عبدالعال» يهاجم البرامج التي تسخر من «النواب».. و«أبلة فاهيتا» في مرمى هجوم الأعضاء

رئيس مجلس النوب علي عبد العال
رئيس مجلس النوب علي عبد العال
كتبت: صفاء عصام الدين
نشر في: الإثنين 18 أبريل 2016 - 1:19 م | آخر تحديث: الإثنين 18 أبريل 2016 - 1:19 م

شن الدكتور علي عبدالعال، هجوما على الإعلام والبرامج التليفزيونية التي تهاجم النواب، واعتبرها «تحط من كرامة النواب وتتجاوز حرية الرأي والتعبير».

وأضاف عبد العال في كلمة مكتوبة قرأها في بداية الجلسة العامة الصباحية، اليوم الإثنين، أن "الدستور ينص على حرية التعبير، ولكن تلاحظ لي أن عددًا من البرامج توجه إساءات للبرلمان على نحو يحط من قدر النواب، ويؤثر سلبا على شخصهم دون وجه حق".

وتابع، "الأمر وصل إلى السب والقذف وصناعة الأزمات، فرق كبير بين حرية الرأي واستخدام الحرية في هدم المؤسسات"، مشيرا إلى أن الاهانة الموجهة للنواب تمتد إلى جموع الناخبين الذين انتخبوهم.

ولفت إلى ما اعتبره «انجازات المجلس» خلال 4 شهر، مثل إقرار اللائحة الداخلية، وإقرار اكثر من 400 قانون، ووصفه بـ«انجازًا قانونيًا» وقارنه بما أنجزه مجلسي 2005 و2010.

وفتح رئيس المجلس باب الكلمة لعدد من النواب الذين طالبوا بمحاسبة البرنامج الذي أساء لهم، في إشارة إلى برنامج «أبلة فاهيتا».

وهاجم صلاح حسب الله البرنامج الذي "سخر من النواب ووصفهم بالعاهات، وأن الشعب ارتكب ذنبا بانتخابهم"، وتساءل عن دور الهيئة العامة للاستثمار في مراقبة ومحاسبة المتجاوزين.

من جهته، قال محمد أبو حامد، إن، "المجلس حريص على حرية التعبير، ولكن البرنامج تعدى إبداء الآراء، وطالب باتخاذ إجراءات قانونية"، مضيفًا، أن "الرئيس تحدث عن الانتحار القومي، وهذا يبدأ من الاحباط القومي والتشكيك في المؤسسات".

وأعلن علي عبدالعال، أن المجلس سيصدر بيانًا، يدين فيه السخرية من النواب.

وطالب المزيد من النواب بالحديث وتحدثوا بدون إذن، وطالبوا بمقاطعة النواب للقنوات المسيئة.

وقال النائب سمير غطاس: "لا يوجد وصاية على أحد؛ فطلب منه رئيس المجلس التزام الهدوء"، فعلق غطاس: «اشمعنى أنا اللي التزم الهدوء».

وبعدها طرح عبدالعال التصويت بإخراج غطاس من القاعة للتصويت، ووافق عدد كبير من الأعضاء برفع الأيدي، وقال عبدالعال: "هذا النائب اعتاد اهانة المجلس داخل القاعة أو خارجها، وكثير من مقالاته تناولت المجلس ورئيسه بالسب والقذف".

وأعلن إحالته إلى لجنة القيم بعد موافقة معظم النواب، ثم قال عبدالعال: يحال للجنة خاصة للتحقيق معه، مشددًا على، أنه سيتخذ إجراءات تأديبية ضد أي عضو يتحدث دون إذن أو يسيئ للمجلس.

وقال عبد العال: رئيس الجمهورية الذي حمل روحه على كفه في 30 يونيو يساء إليه، وعندما تقع المؤسسات تقع الدولة.. الذي حمى الدولة هو الجيش ولن يزايد أي مصري على الجيش أو الرئيس أو مجلس النواب الذي أتى بانتخابات حرة نزيهة"، مضيفًا: "نحن نواب الشعب علينا أن ننتبه جيدا لما يحدث".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك