التنمية المحلية: نأمل أن تحقق منظمة المدن الأفريقية أهدافها خلال رئاسة مصر للاتحاد - بوابة الشروق
الأحد 21 يوليه 2019 6:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من الذي سيحسم لقب الدوري المصري؟

التنمية المحلية: نأمل أن تحقق منظمة المدن الأفريقية أهدافها خلال رئاسة مصر للاتحاد

شريف حربي:
نشر فى : الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 3:39 م | آخر تحديث : الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 3:39 م

قالت وزارة التنمية المحلية، إنها تأمل في أن تحقق منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية أهدافها، في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وتبنيها للعديد من المبادرات في مجالات سياسية وأمنية، واقتصادية وتنموية، وثقافية واجتماعية، بما يعزز قدرات القارة الأفريقية حتى تحقق أفريقيا أهداف أجندة 2063 ويتحقق حلم الآباء الأوائل الذين أرسوا دعائمه عام 1963، نحو أفريقيا موحدة.

وأضافت الوزارة، في كلمته الافتتاحية في اجتماع الدورة العشرين، لأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية المنعقد في القاهرة من 17 إلى 20 يونيو، أن استضافة القاهرة لاجتماعات اللجنة جاء بعد اختيار محافظة القاهرة لعضوية اللجنة التنفيذية للمنظمة ومحافظتي القاهرة والقليوبية لعضوية المجلس الأفريقي العام.

وأشارت الوزارة، إلى أن القاهرة ستستضيف مقر إقليم شمال أفريقيا التابع للمنظمة، والذي سيتم افتتاحه غدًا الأربعاء بالتزامن مع اجتماعات اللجنة التنفيذية للمنظمة، معبرة عن أملها في أن تستفيد دول شمال أفريقيا وغيرها، من هذا المقر ليصبح منبراً للحوار والمشاركة وتبادل الخبرات بين القيادات المحلية الأفريقية.

ونوهت إلى أنها تضع كافة مواردها وإمكانياتها تحت تصرف منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية، فيما يخص قطاع التدريب، ممثلة في أكاديمية التنمية المحلية بسقارة، لتكون أحد مراكز التدريب والتميز على الصعيد القاري، لتدريب الكوادر الأفريقية في مجالات الإدارة المحلية المختلفة.

وأوضحت الوزارة، أن اهتمام مصر بالشباب الأفريقي وتأهيله وتدريبه مَثًل أحد أهم أركان أجندة مصر لعام رئاستها للاتحاد الأفريقي، وهو ما أكده الرئيس خلال منتدى شباب العالم الذي شهد مشاركة واسعة من الشباب الأفريقي، والذي أعلن فيه منح شباب القارة الفرصة للدراسة بالأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، إضافة إلى اختيار مدينة أسوان لتكون عاصمة للشباب الأفريقي لعام 2019.

وأكدت الوزارة، أنها اتخذت الإجراءات التنفيذية والدستورية اللازمة لبدء مسار توقيع مصر على الميثاق الأفريقي لمبادئ وقيم اللامركزية والحكم المحلي والتنمية المحلية بالتعاون مع وزارة الخارجية، مشيرة إلى أنها تعمل من أجل الإسراع في توقيع مذكرة التفاهم المنشودة والمقترحة بين المنظمة والاتحاد الأفريقي بحيث تتبوأ منظمتنا المكانة المرموقة التي تستحقها لدعم العمل الأفريقي المشترك.

وأكد محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، أن القاهرة تضع كل إمكانياتها لخدمة أهداف منظمة المدن والتي تسعى لتعزيز العمل الإفريقي المشترك وخدمة شعوب المدن الإفريقية.

وقال المحافظ، إنه منذ تأسيس المنظمة عام 2005 نجحت في أن تمتد وتشمل عضويتها 44 رابطة وطنية للحكومات المحلية من جميع مناطق إفريقيا، بالإضافة إلى 2000 مدينة.

ولفت المحافظ، إلى التزام محافظة القاهرة بتأسيس مقر المكتب الإقليمى للمنظمة لدول شمال أفريقيا، وهو المقر الذي سيتم افتتاحه، اليوم الأربعاء، ليشكل مركزاً لعمل منظمه لدول شمال إفريقيا ويصبح ركيزة للعمل المشترك والتواصل بين إقليم القارة ومزيد من التقارب بين المدن الإفريقية وخطوة نحو تحقيق الحلم نحو «إفريقيا موحدة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك