للرياضيين.. كيف تمنع فطريات القدم والملابس من الانتشار في المنزل؟ - بوابة الشروق
السبت 27 فبراير 2021 11:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد السماح بعدم حضور الطلاب في المدارس.. كولي أمر:

للرياضيين.. كيف تمنع فطريات القدم والملابس من الانتشار في المنزل؟


نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:17 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:17 ص

يصاب عدد من الرياضيين بالقدم الرياضي، وهي فطريات تنتشر في القدم تسبب تقرحات وحكة وحرقًا بين الأصابع وباطن القدم، وما لا يعرفه البعض أن هذه الفطريات يمكن أن تنتشر في المنزل والملابس الأخرى الخاصة بالشخص المصاب أو غيره من أفراد الأسرة الأصحاء.

وتنتشر الفطريات في غرف خلع الملابس وأسطح حمامات السباحة، وتتكاثر سريعًا وتصيب المتواجدين، ويمكن أن تعلق في الجوارب والأحذية أيضًا، إضافة إلى ملابس التمرين الرطبة والمناشف وحقائق الجيم والقدمين.

وفي دراسة أجريت على الفطريات، أكد الباحثون من معهد النظافة والتكنولوجيا الحيوية الألماني، أن الجوارب والملابس التي تحتوي على الفطريات يمكن أن تنقلها إلى المسنوجات الأخرى في سلة الغسيل، وذلك إذا لم يتم غسلها في ماء ساخن ومطهر.

كما تستطيع الفطريات العيش في الغسالة، وبذلك تنتقل إلى أنواع متعددة من الملابس على مدار أيام، بجانب أنها يمكن أن تنتقل لليدين إذا تم لمسها وهي موجودة في الملابس أو القدمين، وقد تصيب أجزاء أخرى من الجسم بمجرد اللمس؛ لذلك يجب علاجها فورًا.

ونصح موقع "ذا سبرث" الأمريكي، الذي يقدم نصائح لنظافة المنزل، بعدة أشياء لوقف انتشار الفطريات في المنزل، وهي:

- فصل الملابس

يجب فصل الجوارب والمناشف وغيرها من الملابس المستخدمة في الصالات الرياضية أو النوادي لتنظيفها في دورة منفصلة باستخدام الماء الساخن، ثم مسح الغسالة من الداخل بمحلول كلور وماء.

- تطهير الحقيبة

يمكن أن تنشر الحقيبة الرياضية الفطريات مثل القدم بالضبط؛ لذلك يجب تنظيفها باستخدام مناديل مبللة مطهرة أو قطعة قماش مغموسة في كلور مخفف بالماء وتركها في الهواء لتجف في حالة تعذر غسلها بالماء الساخن فور العودة من النشاط الرياضي.

- تعقيم الأحذية

يجب تعقيم الأحذية بمجرد العودة إلى المنزل، ويفضل ترك ما لا يقل عن 24 ساعة بين مرات ارتداء نفس الحذاء؛ للتأكد من أنه خالي من الفطريات ولن يساعد في تكاثرها.

- تنظيف الأرضيات

يجب تنظيف الأرضيات التي يلمسها الشخص المصاب بالفطريات، بقدمه، بالماء الساخن؛ حتى لا تنتشر وتصيب غيره من أفراد الأسرة.

- تنظيف الجوارب

يجب تنظيف الجوارب القطنية البيضاء بالكلور والماء الساخن؛ لأنها من أكثر مسببات انتشار الفطريات في المنزل وتساعد على تكاثرها في القدم وزيادة الحكة، أما بالنسبة للجوارب الملونة، فيجب تعقيمها بطريقة غير الكلور، والجوارب الصوفية يجب تطهيرها أيضًا وغسلها بالماء البارد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك