التعليم العالي: اختبار قدرات قبل الالتحاق بكليتي التمريض والسياحة والفنادق - بوابة الشروق
الأحد 25 يوليه 2021 2:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

التعليم العالي: اختبار قدرات قبل الالتحاق بكليتي التمريض والسياحة والفنادق

أحمد علاء
نشر في: السبت 19 يونيو 2021 - 8:49 م | آخر تحديث: السبت 19 يونيو 2021 - 8:49 م

قال الدكتور عادل عبد الغفار مستشار وزير التعليم العالي والناطق باسم الوزارة، إن المجلس الأعلى للجامعات قرر ضم كليتي التمريض والسياحة والفنادق إلى قائمة الكليات التي تتطلب اجتياز الطالب لاختبار القدرات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى على شاشة «صدى البلد» مساء السبت، أنه تتم تخصصات الكليات على مدار الوقت والمشكلات التي تواجه طلاب هذه التخصصات، مؤكدًا أن التمريض هو أحد التخصصات المهمة التي تتوسع فيه الدولة بفعل زيادة الطلب على هذا التخصص.

وأشار إلى أنه من الضروري توفر بعض المهارات في هذه الوظيفة، لافتًا إلى أن اختبار القدرات يكشف عن استعداد الطالب لهذا التخصص، وكذا الأمر بالنسبة لقطاع السياحة والفنادق، إلى جانب التخصصات التي تتطلب في الأساس اختبار قدرات.

وتحدث «عبد الغفار» عن قرار منح طلاب الجامعات والمعاهد فرصة التخرج عقب استيفاء عدد الساعات المعتمدة، واصفًا هذا القرار بأنه تاريخي، موضحًا أن اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون تنظيم الجامعات تحدد حدًا أدنى من السنوات، لا يمكن تخرج الطالب قبل قضائها.

وأفاد «المتحدث»، بأن التعديل الذي وافق عليه مجلس الوزراء، يتمثل في أنه يجوز للطالب أن يتخرج مباشرة من الجامعة ويحصل على شهادة التخرج عقب استيفاء عدد الساعات المعتمدة التي يتطلبها التخصص العلمي الذي يدرسه الطالب.

وأوضح أن هذا القرار يتيح فرصة للمنافسة بين الطلاب، لافتًا إلى أن الطالب المجتهد القادر على تسجيل ساعات أكثر وفقًا لما تنص عليه اللائحة الداخلية في أي تخصص، يمكنه مواصلة تفوقه والتخرج بشكل أسرع.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، وخلاله أحيط المجلس علمًا بموافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن تعديل الفقرة الثانية من المادة رقم 79 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972.

وينص التعديل على أنه بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها ومن بينها الحد الأدنى لعدد سنوات الدراسة، وذلك كله وفقاً لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك