السياحة تعد تقريرا عن موسم الحج وتبحث إيجاد حلول لأزمة تأشيرات الزيارة - بوابة الشروق
الخميس 18 يوليه 2024 1:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السياحة تعد تقريرا عن موسم الحج وتبحث إيجاد حلول لأزمة تأشيرات الزيارة

رسالة مكة المكرمة: طاهر القطان
نشر في: الأربعاء 19 يونيو 2024 - 11:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 يونيو 2024 - 11:13 م

- ارتفاع وفيات حجاج السياحة لـ9 وفيات.. وحاجان لم يؤديا الحج لظروفهما الصحية

 

بدأت بعثة الحج السياحي في إعداد تقرير عن موسم الحج لهذا العام وذلك لتقديمه إلى أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، حيث سيشمل التقرير أبرز الإيجابيات والسلبيات التي شهدها الموسم.

ووفقا لمصادر ببعثة الحج السياحي، فإن التقرير سيؤكد على أن موسم الحج هذا العام كان ناجحا، وأن أكثر من 95% من شركات السياحة نظمت الرحلات بشكل جيد ولم تقدم فيها أية شكاوي من قبل الحجاج ولم ترصد لجان بعثة الحج السياحي بالسعودية ارتكابها لأية مخالفات، موضحة أن لجميع حجاج السياحة الحق في التقدم بشكاوى ضد شركات السياحة المنظمة للرحلات حتى 60 يوما من تاريخ عودة الحجاج.

وأضافت المصادر، أن التقرير سيشمل أيضا وجود بعض القصور في الخدمات المقدمة في بعض مخيمات منى لحجاج المستوى الاقتصادي، ذاكرا أن التقرير سيوصي برفع الشكاوى المقدمة من شركات السياحة المتضررة من سوء الخدمات المقدمة لحجاجها بمخيمات منى، ضد الشركة المسئولة عن تقديم خدمات الإعاشة للحجاج بالمشاعر المقدسة إلى وزارة الحج السعودية؛ لتحديد الجزاءات التي ستقع على تلك الشركة وفقا للعقد المبرم مع غرفة شركات السياحة.

وأكدت المصادر، أن التقرير سيتضمن أيضا ضرورة إيجاد حل لأزمة تأشيرات الزيارة وذلك بعد رصد سفر أكثر من 300 ألف مصري لأداء الحج بتلك الوزارة عن طريق السماسرة والوسطاء ما عرضهم للعديد من المشكلات.

وذكرت أن تداخل وزارة السياحة بتلك الأزمة جاء لكون باركودات بوابة العمرة الصادرة لحاملي تلك الشركات تصدر من خلال شركات السياحة المصرية، قائلة إن هناك مشروع قرار لتنظيم عمل تلك التأشيرات من خلال برنامج سياحي في غير مواعيد الحج، تشرف على تنظيمه الوزارة.

فيما يتواصل غدا الخميس، رحلات عودة الحجاج المصريين سواء حجاج السياحة أو الجمعيات الأهلية أو القرعة أو الحجاج الفرادي إلى أرض الوطن وذلك بعد أن انتهوا من أداء مناسك الحج.

وقال خالد عطوة رئيس بعثة الحج بشركة مصر للطيران مدير عام المحطات بالشركة، إن مصر للطيران ستسير غدا الخميس، 12 رحلة جوية، بواقع 11 رحلة من مطار جدة إلى مطار القاهرة، ورحلة واحدة من مطار الطائف إلى مطار القاهرة؛ لعودة حجاج بعثة وزارة الداخلية والعدل والسياحة والطيران المدني وتضامن الجيزة وقرعة مجلس النواب والقاهرة والجيزة والإسكندرية وحجاج الترانزيت وحج أفراد وأجانب وعمل وإقامة.

وأضاف عطوة، أن رحلات الشركة من مطار المدينة المنورة ستبدأ السبت المقبل الموافق 22 يونيو 2024، مطالبا جميع الحجاج بالتواجد في المطارات السعودية قبل إقلاع رحلات الشركة بنحو 6 ساعات، لافتا إلى وجود فرق متخصصة من مصر للطيران بالمطارات السعودية وذلك للعمل على سرعة إنهاء إجراءات السفر للحجاج المصريين وتذليل أية صعوبات تقابلهم خلال إنهاء إجراءات العودة لمصر.

ومن جهتها، أكدت سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحي ورئيس الإدارة المركزية للرقابة على الشركات بوزارة السياحة والآثار، أن رحلات عودة حجاج السياحة بدأت اليوم الأربعاء، حيث سافر نحو 1312 من حجاج السياحة.

وذكرت أن لجان وزارة السياحة المتواجدة بمطاري الملك عبد العزيز بمدينة جدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة؛ بهدف توديع الحجاج وتقديم الدعم اللازم لهم وحل أية عقبات قد تواجههم وتسهيل إجراءات سفرهم.

وأضافت أن جميع حجاج السياحة وعددهم نحو 26 ألف حاج أدوا مناسك الحج عدا حالتين مرضيتين متواجدين منذ فترة بالمستشفيات السعودية ولم يتم تصعيدهما إلى عرفات نظرا لحالتهما الصحية التي يستحيل معها نقلهم من مكان لآخر، موضحة أن عدد الوفيات بين حجاج السياحة ارتفع إلى 9 وفيات منذ بدء موسم الحج لهذا العام، وهناك 7 حجاج يعالجون حاليا داخل المستشفيات السعودية.

وأكدت أن عمليات تفويج حجاج السياحة من مكة المكرمة والمدينة المنورة تسير بشكل منتظم وفقا للمواعيد التي حددتها الوزارة لانتقال نحو 17 ألف حاج من مكة إلى المدينة خلال الموسم الثاني من موسم الحج، موضحة أن لجان وزارة السياحة المتواجدة بالمدينة المنورة تتابع حاليا عملية تسكين الحجاج بالفنادق المخصصة لهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك