«الثقافة» تنهى استعداداتها لافتتاح الدورة الـ50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 1:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الثقافة» تنهى استعداداتها لافتتاح الدورة الـ50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

أ ش أ
نشر في: الأحد 20 يناير 2019 - 11:33 م | آخر تحديث: الأحد 20 يناير 2019 - 11:33 م

تنطلق صباح الاربعاء المقبل، فعاليات دورة اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك بالمقر الجديد فى مركز مصر للمعارض الدولية.

وتتواصل دورة معرض الكتاب حتى 5 فبراير المقبل وتحل عليها جامعة الدول العربية كضيف شرف، كما اختير الراحل الدكتور ثروت عكاشة والكاتبة الكبيرة سهير القلماوي شخصيتين لهذا العام.

وأعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مشاركة 35 دولة منها 10 دول افريقية 3 منها تشارك لأول مرة هى كينيا، غانا، ونيجريا إضافة إلى 16 دولة من آسيا و7 دول من أوروبا ودولتين من الامريكتين.

وقالت وزيرة الثقافة إن عدد دور النشر المصرية 579 منها 62 دار نشر تشارك لأول مرة و517 شاركت فى الدورات السابقة، أما دور النشر الأجنبية يصل عددها إلى 170 دار نشر منها 24 دارا تشارك لأول مرة و146 شاركت فى الدورات السابقة بإجمالى عدد أجنحة 723 للعرض والبيع.

وأشارت إلى أن اجمالى عدد الناشرين وصل إلى 1274 شامل التوكيلات وعددها ٥٢٥ توكيلا بما يقرب من 800 ألف عنوان، مؤكدة أن إجمالى عدد دور النشر هذا العام 749 دار نشر بزيادة 53 دار نشر عن العام الماضى، تعرض إصدارات فى مختلف ألوان المعرفة على مساحة 24 ألف متر مربع من إجمالى مساحة المعرض التى تبلغ 45 ألف متر مربع.

ونوهت بأن وزارة الثقافة خصصت جناح للاصدارات المخفضة التي يبدأ سعرها من جنيه واحد إلى ٥ جنيهات وآخر للناشرين المصريين يبدأ سعر الكتاب به من جنيه واحد حتى ١٠ جنيهات حتى يكون الكتاب فى متناول الجميع.
من جانبه، قال الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب إنه تيسيراً على الزوار تم تحديد سعر تذكرة زيارة المعرض بـ 3 جنيهات كما تم توفير 70 خط اتوبيس بالتعاون مع محافظة القاهرة وهيئة النقل العام لخدمة رواد المعرض بواقع 7 خطوط من (صقر قريش – عبد المنعم رياض – العباسية – النزهة الجديدة – الاميرية – المظلات)، ويعمل على كل خط 10 اتوبيسات بزمن تقاطر 15 دقيقة كحد اقصى بسعر 5 جنيه للتذكرة.

كما تم الاتفاق مع محطات السرفيس في (حلوان – السيدة عائشة – المؤسسة – عبد المنعم رياض – احمد حلمى) على تسيير خطوط خاصة للمعرض بسعر يتراوح بين 6 إلى 8 جنيهات، إلى جانب الاتفاق مع شركة "مواصلات مصر" على تسيير 3 خطوط عابرة بعدد 32 حافلة صديقة لذوى القدرات الخاصة ومكيفة ومجهزة بخدمة الواى فاى بخصم يصل إلى 35% على الكروت المدفوعة مقدماً، وأيضاً تم الاتفاق مع جهاز النقل بالقوات المسلحة على توفير عدد من الاتوبيسات من أرض المعارض القديمة أعلى محطة المترو إلى مركز مصر للمعارض الدولية بزمن تقاطر 15 دقيقة.

كما سيتم توفير 40 "اتوبيس" من الخطوط العابرة بمركز مصر للمعارض بشكل دائم، إلى جانب الخدمات المقدمة هذا العام لذوى القدرات الخاصة، حيث تقدم لهم وزارة الثقافة نسبة خصم 50 % على كافة إصدارات الهيئات والقطاعات التابعة، كما تقرر دخولهم إلى المعرض مجاناً بموجب الكارنيه الخاص بهم.

وأضاف أنه تمت الاستعانة بـ 580 متطوعا من طلبة الجامعات المصرية لتوجيه وإرشاد الضيوف من البوابات إلى داخل صالات العرض وتنظيم حركتهم إلى جانب إعداد تقارير فيديو مصورة يومياً من داخل القاعات، حيث تتواصل الفعاليات يومياً من 10 صباحاً حتى 8 مساء على مدار 14 يوما متصلة، تضم أكثر من 1300 فاعلية ثقافية وفنية للأطفال والسينما وعروض مسرحية وفنية وباليه وموسيقى وغناء وشعر ولقاءات فكرية وبانوراما لنشاط أفريقيا موزعة على 16 قاعة فى المعرض.
كما تم تخصيص 500 متر مربع لأنشطة الطفل من ورش تراثية وتشكيلية ومسرحية وحكى وأنشطة تفاعلية بالإضافة إلى جناح خاص بـ "مصر للطيران" لمحاكاة ركوب الطائرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك