رئيس حي الجمرك لـ«الشروق»: 350 عقارا قديما بينهم داهم الخطورة - بوابة الشروق
الأحد 5 أبريل 2020 1:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

رئيس حي الجمرك لـ«الشروق»: 350 عقارا قديما بينهم داهم الخطورة

رئيس حى الجمارك
رئيس حى الجمارك
هدى الساعاتي
نشر فى : الخميس 20 فبراير 2020 - 12:26 م | آخر تحديث : الخميس 20 فبراير 2020 - 12:26 م

قالت المهندسة نجوى أمين، رئيس حي الجمرك بالإسكندرية، إن المحافظة هي أكثر المحافظات التي تعاني من ظاهرة العقارات المخالفة بشكل غير عاديـ مشيرة إلى وجود 300 عقار مخالف بالحي و350 قديمًا من بينهم مباني داهمة الخطورة، إلا أن ميزانية الحي السنوية لا تتعدى 8 ملايين جنيه.

وأضافت أمين في تصريحات لـ"الشروق"، اليوم الخميس، أن مهمة إزالة العقارات المخالفة في المدينة وخاصة في أكبر الأحياء مساحة وهو حي الجمرك، صعبة و تحتاج إلى التصدي بقوة إلى "البلطجية" والذين يتصدرون المشهد عند تنفيذ قرار الإزالة.

وأشارت رئيس الحي في حديثها عن العقارات المخالفة، إلى أن الزيادة في تلك المباني جاءت بعد ثورة 25 يناير ، موضحة صعوبة إزالة الأدوار العليا المخالفة في عقارات ليست بالجديدة، قائلة: "تكسير عمود واحد ليس بالأمر الهين"، لافتة إلى أن هناك قوة أمنية مرافقة لحملات الإزالة لكن الحي هو الذي يتحمل المسؤولية كاملة عند التنفيذ لإيقاف أعمال البناء بدون ترخيص، والتحفظ على كمية من حديد التسليح وفك الشدة الخشبية.

وواصلت أمين أنه في حالات التخريب المتعمد من أصحاب العقارات التي يطبق عليها عقارات ذات طابع معماري أو بمعنى أصح العقارات التراثية، يتم على الفور اتخاذ الإجراءات القانونية بتبليغ الشرطة ومديرية الإسكان واللجان المعنية بالحفاظ على التراث المعماري والحضاري بالمحافظة لوضع حراسة وتأمين العقار.

ورأت رئيس الحي أن بخبرتها في التنمية المحلية وفوزها في مسابقة تقدم لها المئات على منصب رئيس الحي، ترى أن محافظة الإسكندرية فى حاجة إلى بذل مجهود كبير لحل مشاكلها في كثير من الملفات سواء فى العقارات المخالفة أو النظافة أو الشواطئ وغيرها وأنها في حاجة إلى التفكير خارج الصندوق لحلها.

وتابعت أمين أن أعمال متابعة الشنايش جاء منذ أول يوم لها في المنصب، مشددة على أن الدفع بشنايش إضافية بصفة مستمرة وقيامها بجولات يومية لمتابعة أعمال التسليك جعل حي الجمرك خاليا من تراكمات مياه الأمطار.

وحول ملف الباعة الجائلين، رأت "أمين" أن نقلهم إلى مكان آمن غير المكان المخالف هو أول خطوة في الحل، مشيرة إلى أن هؤلاء الباعة لديهم أسر و"بياكلوا عيش" بالمعنى الدارج، ويجب حل المشكلة لكن بطريقة إنسانية ودون تكسير بضائعهم، ضاربة المثل بقيام اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بوقف إزالة بعض أماكن الباعة الجائلين في محطة مصر لحين توفير مكان بديل، متابعة: "و نحن نسيرعلى نفس النهج".

ولفتت أمين إلى أن أعمال رفع القمامة مستمرة من خلال حملات يومية، متابعة أنها رغم أنها مهام شركة النظافة ولكن الحي يقوم بأعمال يومية لرفع أطنان من القمامة، مشيرة إلى حرص الحي على رفع القمامة والمخلفات من الأماكن الأثرية مثل كوم الناضورة و قلعة قايتباي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك