نائب: نظام التحسين في الثانوية العامة بمقابل يكرس لفكرة عدم مجانية التعليم - بوابة الشروق
الإثنين 10 مايو 2021 1:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


نائب: نظام التحسين في الثانوية العامة بمقابل يكرس لفكرة عدم مجانية التعليم

أرشيفية<br/>
أرشيفية
أمل محمود
نشر في: الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:11 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:11 ص

قال النائب سامح عاشور، عضو مجلس الشيوخ، إن جدولة مرحلة الثانوية العامة على ثلاث سنوات واعتماد نظام التحسين مقابل دفع خمسة آلاف جنيه للمادة الواحدة يلغي مبدأ تكافؤ الفرص ومجانية التعليم.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة» الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال عبر فضائية «المحور»، مساء الاثنين، أن جدولة الثانوية العامة على ثلاث سنوات ستجعل أولياء الأمور يعيشون مأساة لمدة ثلاثة أعوام، معقبًا: «كده بنألم رجل الشارع، وأمر لا يتحمله المواطن».
وأوضح أن فكرة تحسين مجموع الثانوية العامة بمقابل لن تتقبلها كل الفئات، ما سيعمل على انعدام مبدأ تكافؤ الفرص ويكرس لفكرة عدم مجانية التعليم، كما أنه سيعمل على رفع الدرجات بصورة أكبر، مشيرًا إلى عدم إجابة الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم على أي تساؤل واستفسار للجنة العامة بالمجلس.
وأشار إلى صدمة النواب من رد الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم، قائلًا: «قال عنده فكرة لتطوير التعليم وإحنا منعرفهاش».
ولفت إلى أنه برفض المجلس لمشروع قانون تعديل الثانوية العامة لا يجوز إعادة طرحه مرة أخرى حتى العام المقبل، موضحًا أن لجنة التعليم بالشيوخ ستشكل لجنة قوية لدراسة أزمة التعليم في مصر وتضع حلولًا حذرية لها.
وذكر عضو مجلس الشيوخ، أنه لا يمكن تطوير التعليم دون إعادة تأهيل المدرس ومساندته ماديًا ومعنويًا، لإخراج كيان تعليمي قادر على المنافسة.
وأعلن مجلس الشيوخ رفضه مشروع قانون بتعديل قانون التعليم بشأن نظام الثانوية العامة.
وجاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بالشيوخ بشأن مشروع قانون بتعديل قانون التعليم المقدم من الحكومة، بشأن نظام الثانوية العامة التراكمي، والذي أعلنت رفضها له في تقريرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك